اتفاق "للأجواء المفتوحة" بين التوغو والولايات المتحدة

لومي-التوغو(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من مصادر رسمية الثلاثاء أن التوغو والولايات المتحدة وقعتا اليوم السابق في لومي اتفاقا "للأجواء المفتوحة" يكرس تحرير خدمات النقل الجوي بين البلدين.

وذكرت المصادر أن الاتفاق سيسمح لشركات البلدين بالنشاط بحرية في كل الخطوط الجوية الرابطة بينهما دون قيود.

وينص الاتفاق على أن "كل طرف يمنح الآخر حقوقا بهدف استغلال النقل الجوي الدولي من قبل الشركات الجوية". ويتعلق الأمر خاصة بالحق في تحليق طائرات كل طرف فوق أجواء الطرف الآخر دون توقف والحق في التوقف فوق أراضي كل طرف لأغراض غير تجارية.

ووفقا للبند الثاني من الاتفاق "فإنه لا يمكن تأويل أي بند من هذا الاتفاق على أنه يمنح شركة أو شركات النقل الجوي لأحد الطرفين الحق في نقل مسافرين وأمتعتهم أو سلع أو بريد من أراضي الطرف الآخر باتجاه نقطة أخرى واقعة فوق أراضي الطرف الآخر مقابل تعويض مالي".

وإذ تشدد على أهمية سلامة وأمان الطيران فإن هذه الوثيقة تحدد الأنشطة التجارية للنقل الجوي ومسائل الرسوم الجمركية وباقي الرسوم ومستحقات الاستغلال والمنافسة النزيهة وتحديد الأسعار وتسوية الخلافات.

وصرح سفير الولايات المتحدة لدى التوغو روبيرت وايتهاد أن هذا الاتفاق التاريخي الأول من نوعه بين بلاده والتوغو يمثل "مرحلة مهمة على درب تحقيق أهداف الحكومة الأمريكية الرامية لتحسين مناخ الاستثمارات ودعم التنمية الاقتصادية للتوغو".

وأوضح وايتهاد أن الاتفاق يحدد كذلك "تنظيما ليبراليا حول توسيع حقوق النقل الجوي بين البلدين".

وجاء هذا الاتفاق قبل بضعة أشهر من افتتاح مطار جديد في لومي مساحته 21 ألف كيلومتر مربع يستوفي المعايير الدولية للمنظمة الدولية للطيران المدني ما سيسمح له بإدارة حوالي مليوني مسافر سنويا مقابل 400 ألف حاليا.

معلوم أن التوغو تؤوي كذلك مقر شركة طيران "أسكاي" ذات الانتماء الإفريقي والتي جعلت من لومي قطبا لكل وجهاتها نحو غرب ووسط إفريقيا.

وكانت المفاوضات بين الولايات المتحدة والتوغو حول اتفاق النقل الجوي قد بدأت سنة 2012 . وانضمت التوغو بالتالي إلى قائمة البلدان الإفريقية الـ26 -ومنها بنين وغانا المجاورتين- التي يربطها اتفاق جوي عملي مع الولايات المتحدة.

ووقع الدبلوماسي الأمريكي على الاتفاق مع وزير الخارجية والتعاون التوغولي روبيرت دوسي.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 08 أبريل 2015

08 أبريل 2015 11:01:28




xhtml CSS