اتفاق مالي بمبلغ 3,770 مليون دولار لمكافحة الايدز و الامراض المنقولة جنسيا

برازافيل-الكونغو(بانا) -- وقع وزراء الصحة و النقل ببلدان حوض نهري الكونغو-أوبانغي و شاري أمس الجمعة بالعاصمة الكونغولية برازافيل على اتفاق مالي بمبلغ 3,770 مليون دولار لمكافحة وباء الايدز و الامراض المنقولة جنسيا.
و قد قرر الوزراء خلال ورشة عمل عقدت من 05 إلى 08 يونيو الجاري بالعاصمة الكونغولية في بيان يحمل إسم "مبادرات البلدان الواقعة على نهري الكونغو- أوبانغي و شاري" على إعداد برنامج إقليمي موحد لمكافحة الايدز و الامراض المنقولة جنسيا بالمنطقة.
و أوضح البيان أن هذا البرنامج يضم مجموعة مبادرات إقليمية تتمثل في المبادرة الغرب إفريقية و مبادرة بلدان حوض بحيرة تشاد و مبادرة بلدان البحيرات الكبرى.
و تعتبر هذه المبادرات تجسيدا للشراكة الدولية في مجال مكافحة الايدز بافريقيا.
كما أنها تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الوطنية و الاقليمية بهدف تقديم حل ملائم لاهتمامات المسؤولين الافارقة و للاستجابة كذلك لمتطلبات المواطنين.
و تهدف هذه المبادرة إلى التقليص من وباء الايدز و الامراض المنقولة جنسيا و التخفيف من التأثير الاقتصادي و الاجتماعي للوباء بالمنطقة.
و أبرز الوزراء بأن نهري الكونغو-أوبانغي و شاري يشكلان محورا تتفاعل فيه بكيفية قوية المجموعات المهاجرة مع السكان المحليين.
هذا و يعد هؤلاء المهاجرون المنتمون لاجناس مختلفة أكثر عرضة للاصابة بالوباء بسبب وضعهم الصحي المتردي و ظروفهم الاقتصادية و الاجتماعية المزرية.
و يضم هذا الاتفاق الذي أعدته جمهورية الكونغو الديموقراطية و الكونغو و تشاد لجنة إدارية و لجنة فنية مشرفة و أمانة تنفيذية يوجد مقرها ببرازفيل.
للاشارة فان جمهورية إفريقيا الوسطى لم تشارك في هذا الاجتماع نظرا للوضع السائد بالبلاد.
و في هذا الاطار طالب المجتمعون وزير الصحة الكونغولي ليون ألفريد أبيمبات بارسال هذه المبادرة لسلطات إفريقيا الوسطى للمصادقة عليها.
هذا و قد أشار الوزراء بأنه و بالنظر لغياب معلومات وافية فان المعطيات الجزئية لمعدلات الاصابة بداء الايدز تتراوح بين 6 و 14 في المائة لدى البالغين مضيفين بأن هناك فوارق مهمة بين الدول من جهة و بين مختلف مناطق البلد الواحد من جهة ثانية.
و قالت وزيرة الصحة بجمهورية تشاد فاطمة كيمتو بهذا الخصوص "يجب شن معركة كبرى داخل المجموعات الاقليمية! بمعنى مبادرات من قبيل المبادرات التي اتخذتموها".
و قد شارك في ورشة العمل هذه رئيس .
فرقة بلدان غرب و وسط إفريقيا

09 يونيو 2001 20:27:00




xhtml CSS