إهتمام عالمي بمراقبة الإنتخابات العامة في السودان

الخرطوم-السودان (بانا) -- تحظى الإنتخابات العامة في السودان بمراقبة محلية ودولية كبيرة حيث إعتمدت اللجنة الوطنية للإنتخابات أكثر من 20 ألف من المراقبين المحليين والدوليين لمراقبة عمليات .
الإقتراع التي تبدأ غدا الأحد وتستمر ثلاثة أيام وأوضح نائب رئيس المفوضية الوطنية للإنتخابات البروفيسور عبدالله أحمد عبدالله أن هناك 840 مراقب دولي يمثلون 18 منظمة دولية ودول من ضمنها الإتحاد الإفريقي الذي أرسل 50 مراقبا برئاسة الرئيس الغاني السابق جون كوفور وجامعة الدول العربية (53 مراقبا) برئاسة السفير صلاح حليمة ومنظمة المؤتمر الإسلامي 10 مراقبين .
والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) ونشرت 35 مراقبا ونشر مركز كارتر بعثة تضم 182 مراقب والإتحاد الأوروبي 166 مراقب ومركز تحليل السياسية الخارجية في بريطانيا أرسل 50 مراقبا إلى جانب ممثلين لسفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا وكندا وبعثات .
خاصة لروسيا والصين والبرازيل وتركيا يشار إلى أن اتفاقية السلام الشامل التي تم توقيعها في 2005 (بين الحركة الشعبية لتحرير السودان وحكومة الخرطوم) ونصت على إجراء إنتخابات عامة تعددية وديمقراطية وحرة ونزيهة وشفافة نصت أيضا على دعوة الدول التي ساعدت في التوصل للاتفاقية إضافة إلى .
الدول والمنظمات الراغبة في مراقبة الإنتخابات وأشار نائب رئيس المفوية إلى إعتماد 232 منظمة وطنية للمراقبة وبلغ عدد المراقبين المحليين 20287 .
مراقب منشرين في جميع أنحاء البلاد

10 أبريل 2010 18:27:00




xhtml CSS