إنشاء مرصد عموم إفريقيا للقيادة النسائية

لومي-التوغو(بانا) - اختتمت الجمعة بالعاصمة التوغولية لومي فعاليات ملتقى بلدان إفريقيا الناطقة بالفرنسية حول القيادة النسائية بعد أربعة أيام من النقاش بإنشاء مرصد عموم إفريقيا للقيادة النسائية الذي ستديره الرئيسة الانتقالية لإفريقيا الوسطى كاثرين سامبا بانزا.

وتشمل مهام مرصد عموم إفريقيا للقيادة النسائية تقييم مدى احترام بعد المرأة في البلدان الإفريقية. ويراد للمرصد أن يكون بمثابة إطار دائم للتفكير والمتابعة حول الارتقاء بالمرأة في القارة.

وتغطي مهامه كذلك تحديد العوامل الأساسية التي تعرقل أو تساعد القيادة النسائية. كما يهدف إلى التأثير في السياسات المعدة لصالح تنمية المرأة في إفريقيا.

وعلاوة على المرصد، فقد استحدث الملتقى جائزة للقيادة النسائية والإبداع النسائي، لتكريم النساء الساعيات لتحقيق التنمية في القارة الإفريقية والشتات.

وتمخضت حوالي خمسين توصية عن الملتقى من أجل الارتقاء بالمرأة في القارة.

ودعت وزيرة العمل الاجتماعي وترقية المرأة ومحو الأمية في التوغو تشابيناندي كولاني يينتشاري في ختام أعمال اللقاء إلى تطبيق التوصيات والمضي أبعد من الخطاب، "لتمكين النساء من الوصول إلى دوائر اتخاذ القرار، وتزويدهن بتعليم وتدريب جيدين يساعدهن على التقدم".

وشاطرتها الرأي رئيسة إفريقيا الوسطى كاثرين سامبا بانزا التي دعت إلى "المزيد من السلطة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للنساء" اللائي شجعتهن من جهة أخرى على روحهن القيادية.

يشار إلى أن هدف ملتقى البلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية حول القيادة النسائية الذي نظمته دائرة المبادرات المواطنة للتحدي والتغيير في إفريقيا (منظمة أهلية توغولية)، ومعهد القانون الفرنسي (فرع التوغو) حول محور "أي قيادة نسائية لقارة إفريقيا صاعدة؟" متمثل في طرح إشكالية القيادة النسائية، وبحث المعوقات والعراقيل، وإيجاد حلول من أجل النهوض بإفريقيا.

وسمحت عدة نقاشات جرت في جلسات عامة وورش عمل داخل مختبرات ببحث المشاكل ذات الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تعرقل القيادة النسائية.

وشاركت حوالي مائة مندوبة في هذا اللقاء، من ضمنهن الرئيسة الانتقالية لإفريقيا الوسطى كاثرين سامبا بانزا، ونقيبة المحامين في لوبومباشي بالكونغو الديمقراطية روز تومبا كاجا، ورئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي لغينيا والرئيسة السابقة للاتحاد الوطني للعمال الغينيين حاجا رابياتو سيرا ديالو، والقاضية جينيفياف بوكو نادجو نائبة رئيس اللجنة الوطنية المستقلة في بنين التي ستستضيف الدورة الثانية لهذا الملتقى في أغسطس 2018 .

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 06 أغسطس 2016

06 أغسطس 2016 11:35:12




xhtml CSS