إنشاء شبكة للخدمات الفنية في المدن الإفريقية لمكافحة التغير المناخي

أبيدجان- الكوت ديفوار (بانا) - أنشئت شبكة لمديري الخدمات الفنية لمدن وأقاليم إفريقيا (أفريكاتكنت) بمبادرة من منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في إفريقيا وذلك في ختام أشغال الجمعية العامة التأسيسية في الفترة من 03 إلى 05 يوليو في أبيدجان بالكوت ديفوار.

وشارك  90 مديرا فنيا من 41 دولة إفريقية في الاجتماع الذي أسفر عن انتخاب فريق قيادة لشبكة "أفريكاتكنت" لمدة ثلاث سنوات.

وهكذا انتخبت الكينية كريستين أدونغو، مسؤولة البيئة والطاقة والمياه في حكومة مدينة نيروبي رئيسة للشبكة.

ويتألف المكتب من أربعة نواب للرئيس يمثلون مناطق إفريقيا الأخرى: عن غرب إفريقيا، الدكتورة آدم هابسو أنزا، مديرة الخدمات الفنية في مدينة نيامي، النيجر، وعن شمال إفريقيا، نور الدين عبد الخالق، رئيس القسم الفني في مدينة الدار البيضاء (المغرب) وعن وسط إفريقيا، كيمينا إيتوم بونيك، مدير الخدمات الفنية لمدينة كنشاسا (جمهورية الكونغو الديمقراطية) وعن الجنوب الإفريقي، M. ماليوا بريفري موشو، مدير الخدمات الهندسية في مجلس مدينة لوساكا بزامبيا.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لشبكة "أفريكا تكنت" في تنظيم صوت مشترك وتمثيل مديري الخدمات الفنية للحكومات المحلية والإقليمية على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية ونشر الممارسات الجيدة في مجال إدارة المدن والحكومات الإقليمية وتحسين القدرات المهنية والخبرات لأعضاء الشبكة وقدرتهم على تحسين تقديم الخدمات للسكان.

وعلى هامش هذه الجمعية العمومية التأسيسية، تلقى المشاركون على مدى يومين تكوينا حول موضوع "التنمية الإقليمية وتغير المناخ: الواقع والمعوقات والفرص" بإشراف من جمعية 2050 للطاقات، الشريك لشبكة إفريقيا في إنشاء فريق عمل للتمهيد لوصول المدن الإفريقية إلى تمويل المناخ، بما في ذلك الصندوق الأخضر للمناخ الذي سيدخل حيز العمل في عام 2020.

وتعهد أعضاء شبكة "تكنت إفريقيا" بالمساهمة في أعمال المرصد الرامية لوصول السكان إلى الخدمات الأساسية في المدن والحكومات المحلية في إفريقيا.

وستعرض النتائج الأولى في قمة المدن الإفريقية، المقرر عقدها من 04 إلى 08 ديسمبر 2018 في برازافيل بالكونغو.

-0- بانا/بال/س ج/06 يوليو 2017

06 يوليو 2017 22:54:41




xhtml CSS