إنتخاب أربعة قضاة جدد في المحكمة القارية

شرم الشيخ-مصر(بانا) -- علمت وكالة بانا للصحافة اليوم الأحد في شرم الشيخ أن المجلس التنفيذي التابع للإتحاد الإفريقي قام الليلة الماضية في هذه المدينة المصرية بإنتخاب أعضاء جدد في المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان .
والشعوب وفي لجنة الخبراء حول حقوق ورفاهية الأطفال وإنتخب المجلس التنفيذي أربعة قضاة جدد لولاية تستمر ست سنوات وهم السيدة صوفيا أكوفو من غانا وغيتو مويغاي من كينيا وجوزيف نياميهاما مولينغا من .
أوغندا وبيرنارد ماكابو نغويب من جنوب إفريقيا ويحل هؤلاء القضاة محل أربعة قضاة كان قد تم إنتخابهم خلال الدورة الثامنة العادية التي عقدها المجلس التنفيذي سنة 2006 بالعاصمة الغامبية بانجول .
وإنتهت مدة ولايتهم هذا العام وينص البروتوكول المتعلق بالميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب التأسيسي لمحكمة إفريقية لحقوق الإنسان والشعوب على أن هذه المحكمة تضم 11 قاضيا من الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي يتم إنتخابهم من بين رجال قانون على درجة عالية من النزاهة ويتمتعون بكفاءة وخبرة قانونية أو قضائية أو أكاديمية مشهود .
لها في مجال حقوق الإنسان والشعوب وطبقا للبروتوكول فقد تم إحترام مبدأ المساواة .
بين الجنسين في عملية الإنتخاب يشار في هذا الخصوص إلى أنه يجب على الدول الأعضاء السهر على ضمان أن يكون على الأقل واحد من .
المرشحين الذين سيتم إنتخابهم إمرأة وقام المجلس التنفيذي من ناحية أخرى بإنتخاب أربعة أعضاء جدد في اللجنة الإفريقية للخبراء حول حقوق ورفاهية الأطفال خلفا لأربعة أعضاء تنقضي مدة .
ولايتهم هذا العام ولا يمكن إعادة إنتخابهم ويتمثل الأعضاء الأربعة الجدد في كل من سيبريان أديبايو يانكلو من بنين والسيدة أنياس كابوري من بوركينا فاسو والسيدة أندريانيرايني رازامولي من .
مدغشقر والسيدة مريم أويس من نيجيريا

29 يونيو 2008 20:35:00




xhtml CSS