إكواس تهنئ نيجيريا على نجاجها في تنظيم الانتخابات

أكرا-غانا(بانا) - هنأت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا نيجيريا على نجاح انتخاباتها الرئاسية التي كرست فوز مرشح المعارضة الجنرال المتقاعد محمدو بوهاري أمام الرئيس المنتهية ولايته غودلوك جوناثان.

وذكر بيان أصدره رئيس "إكواس" الرئيس الغاني جون دراماني ماهاما اليوم الأربعاء أن التكتل الإقليمي تابع بارتياح عميق إعلان اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات عن نتائج انتخابات 28 مارس.

ونقل البيان عن الرئيس ماهاما القول "نيابة عن التجمع أود تهنئة حكومة نيجيريا وشعبها على هذا الإنجاز العظيم".

وأوضح البيان أن "إكواس تنوه بالتنظيم السلمي والشفاف للانتخابات وتهنئ الجنرال محمدو بوهاري المرشح الرئاسي لمؤتمر كل التقدميين الفائز في النتائج. كما تشيد بالدور القيادي الذي أبان عنه غودلوك إيبلي جوناثان رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية ومرشح الحزب الشعبي الديمقراطي إثر قبوله بالنتائج وتهنئته للمرشح الفائز".

وتابع أن إكواس تنوه كذلك "بحس الواجب والمهنية العالية" اللذين أظهرتهما اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بقيادة البروفيسور أتاهيرو جيغا مما ساهم بشكل كبير في نجاح الانتخابات.

ووفقا للبيان فإن "إكواس تشيد بتصميم شعب نيجيريا والشجاعة اللتين تحلى بهما طيلة العملية الانتخابية".

واعتبر أن "هذا مؤشر واضح حول التزام الفاعلين النيجيريين الجماعي بتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد انسجاما مع بروتوكولات الإقليم".

وحثت "إكواس" جميع الأحزاب السياسية والمرشحين وأنصارهم وعامة الناس على القبول بنتائج اللجنة الانتخابية ومواصلة التقيد بمناخ السلام واللجوء إلى وسائل قانونية ودستورية فقط في طعونهم.

وحصل بوهاري على 15424921 صوتا متقدما على أقرب منافسيه غودلوك جوناثان مرشح "الحزب الشعبي الديمقراطي" الحاصل على 12853162 صوتا.

واستوفى كلا المرشحين شرط الحصول على ما لا يقل عن 25 في المائة من الأصوات في ثلثي الولايات الـ36 التي تضمها البلاد وإقليم العاصمة الاتحادية إلا أن بوهاري حصل على الأغلبية البسيطة من الأصوات ما يكرس فوزه.

وهذه رابع مرة يشارك فيها بوهاري (72 عاما) في الانتخابات الرئاسية بعد سنوات 2003 و2007 و2011 .

وبخلاف المراث الثلاث السابقة خاض الجنرال المتقاعد في الجيش انتخابات 2015 مرشحا "لمؤتمر كل التقدميين" وهو ائتلاف تأسس قبل أكثر من سنتين.

يذكر أن بوهاري سبق له وأن قاد نيجيريا من 1984 إلى 1985 كرئيس عسكري.

-0- بانا/م أ/ع ه/ 01 أبريل 2015

01 أبريل 2015 11:45:58




xhtml CSS