إكواس تنظم ندوة في نيامي، حول حكامة الإنترنت

نيامي- النيجر (بانا) - انطلقت اليوم الجمعة في العاصمة النيجرية، نيامي، أشغال المنتدى الثامن حول حكامة الإنترنت في غرب إفريقيا تحت شعار "تنفيذ وترقية النموذج متعدد العوامل لتنمية الإنترنت في غرب إفريقيا ''، حسب ما لاحظت وكالة بانابرس.

وسيناقش المنتدى العديد من القضايا الأخرى منها الولوج إلى الإنترنت ذات الشريط العريض وتطوير المحتويات وبناء الثقة والأمن في الفضاء الإلكتروني، فضلا عن إنشاء نقاط إقليمية لتبادل الإنترنت.

وفي كلمة الافتتاح، قالت الوزيرة النيجرية المكلفة بالاتصالات، ساني هاديزا عبد الله، إن السياق العالمي يتميز بإشكالية انعدام الأمن المقلقة والتي لا يخلو استخدام تقنيات الإعلام والاتصال من دور فيها.

وأشارت الوزيرة هاديزا عبدالله إلى أنه ''من الواضح أننا نعيش في عالم أصبح فيه الناس وحتى الأشياء أكثر ترابطا وبالتالي يكونون أكثر عرضة للتهديدات السيبرانية الأمنية".

وأكدت على الحاجة إلى ضمان حرية الولوج إلى الإنترنت لما يترتب عليه من حقوق وحريات أساسية، مثل حرية التعبير، لكنها اعتبرت من اللازم أن تحرص جميع الأطراف المعنية على أن تظل هذه الأداة المستقبلية فضاء افتراضيا آمنا'' حتى "يستمر الحفاظ على ثقة المستخدمين وضمان أمن الناس''.

وبيّنت الوزيرة النيجرية أن هذا الأمر هو ما دفع رؤساء دول وحكومات البلدان الإفريقية المنعقد في قمتهم بمالابو سنة 2014، إلى اعتماد الاتفاقية الإفريقية حول الجريمة السيبرانية وحماية البيانات ذات الطابع الشخصي، "وهي الاتفاقية التي تمثل أداة قانونية إقليمية حقيقية لتعزيز الأمن والاستقرار في الفضاء الإلكتروني".

من جانبه، استعرض مدير الاتصالات وتقني الإعلام والاتصال في مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، كوفي رافائيل، رؤية المجموعة لمسألة تقنيات الإعلام والاتصال التي تعتبرها أداة هامة وقطاع حيويا لتنمية القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، كما أنها قطاع ''يسمح بدعم وتعزيز عمليتنا الرامية للاندماج الإقليمي''.

وأشار إلى أن تقنيات الإعلام والاتصال عنصر أساسي لتطور أي أمة، كما ثبت بشكل قاطع أن 10 في المائة من الولوج إلى الإنترنت في بلد ما يزيد ناتجه المحلي الإجمالي بـ1,3 في المائة.

وأوضح أن معدل الولوج إلى الإنترنت لـ300 مليون من الأفارقة في غرب إفريقيا لم يتجاوز 29,6 في المائة سنة 2015، وهو ما يعني أن هناك الكثير مما يتعين القيام به لولوج مواطن إكواس إلى الإنترنت.

-0- بانا/س أ/س ج/18 نوفمبر 2016

18 نوفمبر 2016 20:57:13




xhtml CSS