إكواس تلتزم بمساعدة بنين في جهودها لمحاربة البطالة في صفوف الشباب

كوتونو-بنين(بانا) - تعهد رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، مارسيل داسوزا، بمساعدة الصندوق الوطني لترقية المقاولة وتشغيل الشباب في بنين، في محاربة البطالة والبطالة المقنعة في صفوف الشباب، حسب بيان صادر عن المنظمة الإقليمية.

وأوضح البيان الذي حصلت وكالة بانابرس على نسخة منه، أن داسوزا تعهد بدعم هذا الصندوق في مجال تعزيز القدرات والبحث عن التمويل لدى المؤسسات المالية مثل المصرف الإسلامي للتنمية والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا (باديا) والاتحاد الأوروبي.

كما تطرق إلى سبل أخرى للبحث عن تمويل ودعم الصندوق من خلال برنامج محاربة الهجرة ومشروع 50 مليون رئيس مقاولة وكذا البرنامج الإسرائيلي للمنح في مجال الزراعة والبحث الزراعي.

وأقر رئيس مفوضية إكواس بالصعوبات التي تحول دون وصول الشباب إلى التشغيل داعيا الصندوق الوطني لترقية المقاولة وتشغيل الشباب في بنين إلى تشجيع ودعم الشباب في إنشاء مقاولاتهم الخاصة، حاثا هؤلاء على التوجه أكثر نحو المقاولة الزراعية التي لا تتطلب كثيرا من الموارد.

يذكر أن المدير العام للصندوق الوطني لترقية المقاولة وتشغيل الشباب في بنين، موديست تيهونتي كيريكو، استعرض أمام مفوضية إكواس، الجمعة الماضي، إشكالية بطالة الشباب في بنين وغرب إفريقيا عموما.

وطلب الدعم من إكواس والتوجيهات والاستشارة لتأطير هيئته ودعمها ووضعها على السكة الصحيحة.

ومن بين هذه الصعوبات تدني معدل تسديد القروض الممنوحة للشباب وعزوف الأنظمة المالية اللامركزية عن تمويل مشاريع الشباب دون ضمانات حقيقية وضعف ثقافة المقاولة لدى الشباب وارتفاع نسب الفائدة على القروض التي تمنحها المصارف للشباب.

ويجدر التنويه إلى أن الصندوق الوطني لترقية المقاولة وتشغيل الشباب في بنين يعتزم حاليا تمويل مشاريع لأكثر من 500 شاب بنيني لكنه يتوفر على موارد مالية محدودة ويحتاج إلى تعزيز القدرات والموارد المالية.

-0- بانا/إ ت/س ج/30 أبريل 2017

30 أبريل 2017 15:01:55




xhtml CSS