إكواس تعقد قمة استثنائية حول بوركينا فاسو الثلاثاء في أبوجا

لاغوس-نيجيريا(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من مصادر رسمية أن العاصمة الاتحادية النيجيرية أبوجا ستستضيف غدا الثلاثاء قمة استثنائية لرؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) لبحث أزمة بوركينا فاسو.

وتفيد أنباء أن الوسطاء الذين توجهوا إلى العاصمة البوركينية واغادوغو سعيا لإيجاد تسوية سلمية للأزمة الناجمة عن الانقلاب العسكري المنفذ الأسبوع الماضي من قبل الحرس الرئاسي سيطلعون القمة على نتائج مساعيهم.

وكانت "إكواس" قد أرسلت رئيسها الدوري الرئيس السنغالي ماكي سال ونظيره البنيني بوني يايي إلى بوركينا فاسو لإجراء محادثات مع الفاعلين المعنيين إثر هذا الانقلاب الذي أثار موجة إدانة واسعة من هذا التكتل المكون من 15 عضوا والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وبوركينا فاسو وغيرهم.

وأعلن الوسطاء الأحد في واغادوغو أنهم تفاوضوا بشأن مسودة اتفاق لإنهاء الأزمة.

وتتضمن مسودة الاتفاق اقتراحا بتأجيل الانتخابات العامة التي كان مقررا تنظيمها يوم 11 أكتوبر المقبل ببضعة أسابيع وإعادة تنصيب الرئيس الانتقالي ميشال كافاندو مقابل إبعاد الوزير الأول إسحاق زيدا عن الحكومة الانتقالية.

من جانبه سيستفيد زعيم البلاد الجديد الجنرال جيلبيرت ديانديري وعناصر الحرس الرئاسي من عفو عام يكفل لهم عدم محاكمتهم على الإطاحة بالحكومة الانتقالية.

وينص الاتفاق كذلك على السماح للمرشحين المقربين من الرئيس السابق بليز كومباوري المشاركة في العملية الانتقالية حيث أن إبعاد حلفاء كومباوري والتخطيط لحل الحرس الرئاسي كانا مصدر الانقلاب العسكري.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 21 سبتمبر 2015

21 سبتمبر 2015 10:32:18




xhtml CSS