إكواس تعقد الخميس في أكرا قمتها لمنتصف السنة

أكرا-غانا(بانا) - أفاد بيان صدر الإثنين في أكرا أن رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) الرئيس الغاني جون دراماني ماهاما سيستضيف يومي 10 و11 يوليو الجاري زعماء الإقليم في قمة للتجمع الإقليمي بالعاصمة أكرا.

وذكر البيان أن قمة "إكواس" لمنتصف السنة ستناقش تقريرا حول الأنشطة والمشاريع الرئيسية للتكتل الإقليمي خلال النصف الأول من العام يعرضه رئيس مفوضية "إكواس" كادري ديزيري ودراغو.

ومن المتوقع أن يبحث القادة أيضا توصية حول اعتماد بطاقات الهوية البيومترية لجميع مواطني "إكواس" وإعفاء كل مواطني الدول الأعضاء من اشتراط رخصة الإقامة.

ولاحظ البيان أن وباء الإيبولا المتفشي حاليا في سيراليون وليبيريا وغينيا سيشغل هو الآخر حيزا من اهتمام الزعماء الذين سيشاركون في القمة.

ومن القضايا الأخرى التي ستخضع للنقاش مستجدات الوضع في غينيا بيساو حيث أدى رئيس جديد اليمين الدستورية في يونيو الماضي إثر انتخابات برلمانية ورئاسية ناجحة أجريت بدعم من "إكواس".

وعلاوة على قادة الدول الـ15 الأعضاء سيكون رؤساء ثلاث دول مجاورة لفضاء "إكواس" وهي موريتانيا والكاميرون وتشاد بالإضافة إلى رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة ضمن المدعوين لحضور القمة.

وسيسبق القمة الـ45 العادية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات "إكواس" اجتماع لمجلس الوساطة والأمن التابع للتجمع الإقليمي اليوم الثلاثاء بمشاركة وزراء الخارجية والدفاع في كل الدول الأعضاء.

وسيناقش الوزراء تقريرا حول اجتماع مسؤولي أقسام الأمن والمخابرات المنعقد مطلع العام الجاري في أكرا. كما سيبحثون مستجدات الوضع الأمني في بعض أنحاء نيجيريا وشمال مالي.

-0- بانا/م أ/ع ه/ 08 يوليو 2014

08 يوليو 2014 10:03:21




xhtml CSS