إكواس تشيد بخصال المخرج البوركيني الراحل إدريسا ودراغو

واغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - أشادت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) في بيان أصدرته اليوم الخميس بخصال المخرج البوركيني إدريسا ودراغو الذي توفي الأحد عن 64 عاما.

وأفاد البيان أن "إكواس تتقدم من خلال رئيس المفوضية بتعازي المجموعة إلى الشعب البوركيني وأسرة الفقيد البارز وذويه وفاعلي نشاط السينما واتحاد عموم إفريقيا للمخرجين".

يشار إلى أن إدريسا ودراغو الذي توفي الأحد الماضي بمصحة في واغادوغو ووري الثرى الأحد في العاصمة البوركينية.

وكان ودراغو أول مخرج بوركيني فاز بجائزة "جواد يينينغا الذهبي" الكبرى لمهرجان واغادوغو الدولي للسينما الإفريقية. وقد أخرج أول فيلم طويل له "يام دابو" (الاختيار) سنة 1986 ، قبل أن يخرج سنة 1988 فيلم "يابا" المتوج بالجائزة النقدية لمهرجان "كان" 1989 وجائزة الجمهور في مهرجان "فيسباكو" خلال السنة نفسها.

وأخرج ودراغو سنة 1990 فيلم "تيلاي" المقتبس من رواية تراجيدية إغريقية والذي فاز بالجائزة الكبرى للجنة تحكيم مهرجان "كان" سنة 1990 ثم بجائزة أفضل فيلم في مهرجان ميلان الأول للسينما الإفريقية سنة 1991 وكذلك "بجواد يينينغا" (الجائزة الكبرى) لمهرجان "فيسباكو" نفس السنة.

وفي سنة 1991 ، أخرج ودراغو "تراجيديا الملك كريستوف" للكاتب إيميه سيزير. وحصل فيلمه "صرخة القلب" الذي أخرجه سنة 1994 على جائزة الجمهور في مهرجان ميلان الخامس للسينما الإفريقية في السنة الموالية، وكذلك على جائزة "يينينغا" (جائزة فيسباكو الكبرى) في السنة ذاتها.

كما فاز فيلمه "كيني وأدامس" (1997) في الدورة الثامنة لهذا المهرجان سنة 1998 بجائزة أفضل فيلم طويل، قبل أن ينتج ودراغو سنة 2001 ويخرج سلسلة "كادي جولي" الناجحة.

يذكر أن إدريسا ودراغو موشح بوسامي قائد للاستحقاق الوطني في بوركينا فاسو وفارس للفنون والآداب الفرنسية.

-0- بانا/ن ت/ع ه/ 22 فبراير 2018

  

22 Fevereiro 2018 15:55:12




xhtml CSS