إكواس ترحب بتوقيع ميثاق وتعيين رئيس مؤقت في بوركينا فاسو

أبوجا-نيجيريا(بانا) - رحبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) اليوم الإثنين بتوقيع ميثاق واختيار رئيس للعملية الانتقالية في بوركينا فاسو موضحة أن هاتين الخطوتين تبرزان اهتمام الشعب بالتركيز على أفضل ما يخدم مصلحته.

وأفاد بيان نشرته مفوضية "إكواس" في أبوجا أن رئيس هذا التكتل الإقليمي الرئيس الغاني جون دراماني ماهاما اعتبر الخطوتين "تطورا إيجابيا سيعبد الطريق لمرحلة انتقالية بقيادة مدنية لتمكين العودة إلى حياة دستورية طبيعية عبر انتخابات حرة وديمقراطية جامعة طبقا لبروتوكول إكواس حول الديمقراطية والحكم الرشيد".

ونقل البيان عن الرئيس ماهاما القول "إن هذه الإجراءات تثبت مرة أخرى رغبة شعب بوركينا فاسو وفاعليها الوطنيين وقوات دفاعها وأمنها في التركيز على أفضل ما يخدم مصلحة الأمة. وفي هذا الصدد تحث إكواس كافة الأطراف على التقيد بروح ميثاق العملية الانتقالية أثناء تطبيقه".

وتابع البيان أن "إكواس تحث السلطات على ضمان الأمن لجميع البوركينيين بدون استثناء وحماية الأفراد والممتلكات وتجدد تأكيد استعدادها وتصميمها على تقديم المساعدة بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة وكافة شركاء التنمية وحكومة بوركينا فاسو وشعبها طيلة مدة المرحلة الانتقالية من أجل العودة إلى النظام الدستوري الطبيعي".

ويحل كوفاندو محل العقيد إسحاق زيدا الذي كان قد اعتلى السلطة كزعيم للمجلس العسكري إثر شغور السلطة نتيجة تنحي الرئيس بليز كومباوري عنها يوم 31 أكتوبر الماضي في أعقاب احتجاجات جماهيرية ضد محاولة تمديد فترة حكمه التي استمرت 27 عاما.

وسيقوم رئيس المرحلة الانتقالية بعد تنصيبه الخميس بتعيين وزير أول مكلف بتشكيل حكومة مكونة من 25 عضوا. كما سيتم تنصيب أعضاء المجلس الوطني الانتقالي (مؤسسة تشريعية مؤلفة من 90 عضوا) قريبا جدا.

ولا يجيز ميثاق المرحلة الانتقالية لرئيس وأعضاء العملية الانتقالية المشاركة في الانتخابات التي ستتوج هذه المرحلة الانتقالية.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 17 نوفمبر 2014

17 نوفمبر 2014 18:38:55




xhtml CSS