إكواس تدعو فاعلي بنين السياسيين إلى جولة رئاسية ثانية يسودها الهدوء

كوتونو-بنين(بانا) - دعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) فاعلي بنين السياسيين إلى جولة رئاسية ثانية يسودها الهدوء عبر كامل الأراضي الوطنية غدا الأحد.

وفي بيان صدر مساء الجمعة بالعاصمة الاقتصادية البنينية كوتونو، حث الوزير الأول الغيني الأسبق كابيني كوماري الذي يتولى رئاسة بعثة المراقبين التابعة "لإكواس" في إطار الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية البنينية 2016 الشعب البنيني، لاسيما المرشحين الإثنين وأنصارهما والمتعاطفين معهما ومسؤولي الأحزاب السياسية إلى ضمان اجراء اقتراع الأحد في ظل الهدوء والسلام.

وقال كومارا "الأهم أن يسير كل شيء في ظل السلام والهدوء. يجب أن تجري هذه الانتخابات الرئاسية في مناخ يتسم بالتفاهم والوئام والوفاق الوطني. وستكون تلك أكبر هدية يمكن أن تقدمها بنين ليس لنفسها فحسب، وإنما لمجمل إقليم غرب إفريقيا".

وصرح أن "المجتمع الدولي لديه أمل في أن يقدم الشعب البنيني الذي سبق له وأن فاجأ إفريقيا والعالم في عديد المجالات، لاسيما في هذا التقدم الديمقراطي، نموذجا جيدا في مجال التداول السياسي في غرب إفريقيا".

من جانبه، أكد رئيس قسم الدعم الانتخابي بمفوضية "إكواس" فرانسيس أوكي أن هذا الاقتراع الرئاسي حاسم للشعب البنيني، حيث أنه يمثل منعطفا مهما جدا لترسيخ العملية الديمقراطية في البلاد.

وستجمع الجولة الرئاسية الثانية بين الوزير الأول الحالي لوينيل زينسو ورجل الأعمال باتريس طالون اللذين كانا قد تصدرا نتائج الجولة الأولى، وفقا للنتائج التي أكدتها المحكمة الدستورية الأحد الماضي.

وسيكون 4746348 ناخبا موزعين على 13664 مركز اقتراع مدعوين للإدلاء بأصواتهم غدا الأحد 20 مارس 2016 ، لانتخاب رئيس بنين الجديد للسنوات الخمس القادمة.

وأشارت "إكواس" إلى أنها نشرت في إطار هذه الجولة الرئاسية الثانية حوالي 70 مراقبا في بنين، بمهمة رئيسية تتمثل في متابعة كل العمليات قبل الانتخابات وأثناءها وبعدها، وتقييم سيرها.

وستركز هذه المراقبة خاصة على نظامية وشفافية ونزاهة الاقتراع وضمان سيره الجيد.

-0- بانا/إ ت/ع ه/ 19 مارس 2016


19 مارس 2016 12:08:31




xhtml CSS