إكواس تدعو النيجيريين لاحترام قرار تأجيل الانتخابات

لاغوس-نيجيريا(بانا) - حثت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) الفاعلين السياسيين في نيجيريا على احترام القرار الذي أصدرته اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بتأجيل موعد الانتخابات العامة في البلاد بستة أسابيع.

وكان رئيس اللجنة الوطنية الانتخابية المستقلة أتاهيرو جيغا قد أعلن السبت عن هذا القرار موضحا أنه جاء بعد رسالة تلقاها من مسؤولي البلاد الأمنيين مفادها أنهم لا يستطيعون ضمان أمن الانتخابات في موعدها المحدد بسبب العمليات الأمنية المنفذة ضد جماعة بوكو حرام الإرهابية.

وأوضح جيغا أن الانتخابات الاتحادية وانتخابات الولايات التي كان من المفترض تنظيمها يومي 14 و28 فبراير الجاري تقرر تأجيلها بالتالي إلى 28 مارس و11 أبريل على التوالي.

وذكر بيان تلقته وكالة بانا للصحافة اليوم الإثنين "أن إكواس وإذ تلاحظ مخاوف وخيبة أمل النيجيريين وكافة الفاعلين الآخرين بسبب هذا التأجيل فإنها تدعو جميع الفاعلين للتقيد بقرار اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات والقبول به بحسن نية".

كما دعا التكتل الإقليمي المكون من 15 دولة عضوا أجهزة الأمن النيجيرية إلى المحافظة على تفانيها في تطبيع الوضع بهذا البلد الواقع في منطقة شمال شرق البلاد الأكثر تضررا من نشاط بوكو حرام.

وحثت "إكواس" اللجنة الانتخابية على اغتنام فرصة هذا التأجيل لاستكمال ترتيبات ما قبل الانتخابات لاسيما توزيع بطاقات الناخبين من أجل ضمان انتخابات حرة وذات مصداقية.

وشددت كذلك على ضرورة التقيد بالدستور حاثة كل الفاعلين السياسيين على الإحجام عن أي تصريحات من شأنها تحريض أنصارهم أو معارضيهم على العنف.

وأثار تأجيل الانتخابات موجة إدانة واسعة داخل نيجيريا وخارجها.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 09 فبراير 2015

09 فبراير 2015 20:32:23




xhtml CSS