إكواس تجدد التزامها بدعم الدول الأعضاء في تنظيم الانتخابات

أبوجا-نيجيريا(بانا) - جددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) التزامها بمساعدة الدول الأعضاء في تنظيم انتخابات شفافة وذات مصداقية تقود نحو استقرار سياسي وتنمية اقتصادية في الدول الأعضاء بصفة خاصة وعبر الإقليم على وجه العموم.

وأفادت مفوضية "إكواس" في بيان تلقته وكالة بانا للصحافة اليوم الإثنين في أبوجا أنه تم الكشف عن ذلك خلال الاجتماع السنوي لشبكة "إكواس" للجان الانتخابية (إكونيك) المنعقد مؤخرا في برايا بالرأس الأخضر.

وذكر البيان أن اللقاء أتاح فرصة لأعضاء الجمعية العامة لشبكة "إكونيك" وهياكل إدارة الانتخابات بالدول الأعضاء لمراجعة العمليات الانتخابية بالإقليم من أجل الارتقاء بمقاربة أكثر نجاعة للشبكة بهدف مساعدة الدول الأعضاء في إدارة انتخابات ذات مصداقية وتحسين الإدارة الانتخابية.

وحثت مفوضة "إكواس" للشؤون السياسية والسلام والأمن سلاماتو حوسايني سليمان المشاركين في اللقاء على إعداد خطط استراتيجية تعالج احتياجات هياكل إدارة الانتخابات ورفع التحديات الهيكلية التي تؤثر سلبا على العمليات الانتخابية.

من جانبه أبرز رئيس الشبكة بالنيابة سياكا سانغاري خلال اجتماع الجمعية العامة المكاسب التي حققتها "إكونيك" تحت قيادة رئيستها السابقة د. كريستيانا ثورب والتي تشمل إنشاء أمانة دائمة للشبكة واختيار شعار لها وتزويدها بموقع إلكتروني.

وأوضح أن التطبيق الكامل لخطة عمل الشبكة عرقلها تفشي وباء إيبولا في الإقليم.

وتزود الجمعية العامة قسم "إكواس" للدعم الانتخابي بأدوات مهمة في ما يتعلق بعملياته في إطار الانتخابات المقبلة المزمع تنظيمها خلال أكتوبر القادم وسنة 2016 في الإقليم.

واستفاد الاجتماع من دعم بعض شركاء "إكواس" للتنمية بينهم "مبادرة المجتمع المفتوح لغرب إفريقيا" (أوسيوا) وهيئة التعاون الألماني والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن "إكونيك" أنشئت سنة 2008 في العاصمة الغينية كوناكري من أجل تسهيل تبادل الأفكار بين هياكل إدارة الانتخابات في الإقليم وتعزيز دورهم في العمليات الانتخابية عبر غرب إفريقيا.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 10 أغسطس 2015



10 أغسطس 2015 23:44:17




xhtml CSS