إكواس تتجه نحو إعادة تنصيب الحكومة المؤقتة في بوركينا فاسو

أبوجا-نيجيريا(بانا) - قرر زعماء غرب إفريقيا الذين شاركوا اليوم الثلاثاء في القمة الطارئة التي عقدتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) في أبوجا إرسال بعثة رفيعة المستوى إلى بوركينا فاسو لضمان إعادة تنصيب الحكومة الانتقالية.

كما ستنقل البعثة المكونة من رؤساء ست دول -بنين وغانا والنيجر ونيجيريا والسنغال والتوغو- رسالة تضامن من "إكواس" إلى الشعب والحكومة الانتقالية في بوركينا فاسو.

وأفاد البيان الصادر في ختام قمة أبوجا التي استمرت أعمالها يوما واحدا أن رؤساء الدول الست الذين سيتوجهون غدا الأربعاء إلى واغادوغو سيرافقهم قادة أركان جيوشهم.

وكان الحرس الرئاسي في بوركينا فاسو قد أزاح يوم 17 سبتمبر الماضي الحكومة الانتقالية واحتجز الرئيس ميشال كافاندو والوزير الأول إسحاق زيدا وغيرهما.

وقررت القمة كذلك تعيين الرئيس البنيني بوني يايي مسهلا "لإكواس" حول بوركينا فاسو.

وتم تكليف رئيسي السنغال ونيجيريا كذلك بقيادة عملية إطلاق الحوار الوطني بين الفاعلين الرئيسيين مع دعوة الاتحاد الإفريقي لإلغاء تعليق عضوية بوركينا فاسو تسهيلا للحوار.

وطلب زعماء "إكواس" من عناصر الحرس الرئاسي إلقاء سلاحهم حاثين كذلك الجيش الوطني على عدم اللجوء إلى العنف والمحافظة على الوحدة والتناغم في البلاد.

كما أوصوا بوركينا فاسو بإنشاء صندوق لمساعدة ضحايا الانقلاب العسكري.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 22 سبتمبر 2015

22 سبتمبر 2015 21:40:49




xhtml CSS