إكتمال الإستعدادت للإنتخابات العامة في السودان

الخرطوم-السودان(بانا) -- أكد رئيس المفوضية الوطنية للإنتخابات في السودان أبيل الير إكتمال كافة الإستعدادات لإجراء الإنتخابات العامة في السودان غدا الأحد ودعا الناخبين إلى التوجه إلى صناديق الإقتراع .
وبذل كل جهد ممكن لضمان الإدلا ء بأصواتهم وقال الير في مؤتمر صحفي عقدته المفوضية الوطنية للإنتخابات عشية الإقتراع إن دعوة الناخبين للتصويت تجيء إثر نجاح كافة مراحل العملية الإنتخابية المتمثلة في تحديد الدوائر وإعداد السجل الإنتخابي حيث تم تسجيل أكثر من 16 مليون ناخب داخل السودان .
وخارجه وبلغت نسبة التسجيل 81 في المائة وأضاف أن ما قامت به المفوضية يؤكد للناخبين ولجميع المواطنين وللمجتمع الدولي أن هذه العملية ستكون شفافة إنطلاقا من إلتزام أعضائها بإجرا ء .
إنتخابات حرة ونزيهة ومن جهته أكد نائب رئيس المفوضية البروفيسور عبدالله أحمد عبدالله أن مرجعيات هذه الإنتخابات تقوم على إتفاقية السلام الشامل التي تم توقيعها في 2005 (بين الحركة الشعبية لتحرير السودان وحكومة الخرطوم) ونصت على إجراء إنتخابات عامة تعددية وديمقراطية وحرة ونزيهة وشفافة تمثل فرصة للسودان للدخول في المجتمع .
الديمقراطي وأوضح أن من بين المرجعيات الأخرى للإنتخابات دستور السودان الإنتقالي وقانون الأحراب السوداني 2007 وقانون الإنتخابات لسنة 2008 والمبادئ العالمية .
للمراقبة ومبادئ السلوك للمراقبين وأشار إلى مشاركة 73 حزبا من أصل 83 من الأحزاب السودانية المسلجة في كل المستويات حيث بلغ عدد .
المرشحين للمناصب التنفيذية والتشريعية 51415 مرشح وستجرى الإنتخابات في كافة أنحاء البلاد ما عدا ولاية جنوب كردفان حيث تم تأجيل إنتخابات والي الولاية والمجلس التشريعي للولاية وذلك بعد تهديد الحركة الشعبية لتحرير السودان بمقاطعتها وكذلك بالنظر .
لخصوصية الولاية في عملية المشورة الشعبية وحول إنسحاب بعض المرشحين أكد مسؤولو مفوضية الإنتخابات أن الإطار الزمني للعملية الإنتخابية يحدد فترة سحب الترشيحات قبل 40 يوما من بدء الانتخابات وأن أي إنسحاب بعد هذه الفترة هو إنسحاب سياسي وسيبقي إسم المرشح ضمن قائمة المرشحين ويمكن التصويت له وسوف يتم إحصاء الأصوات التي يحصل عليها .
وإعلانها وأوضح نائب رئيس المفوضية أن عملية التحول الديمقراطي تأخذ وقتا ولن تتم عبر إنتخابات واحدة وإعترف أنه لا توجد إنتخابات مكتملة أبدا وإذا حدثت .
مخالفات فإنها تكون غير متعمدة ومن المتوقع أن يشارك حوالي 14ر16 مليون ناخب في الإنتخابات التي يراقبها أكثر من 40 ألف مراقب محلي ودولي وسيتم إستخدام حوالي 170 مليون ورقة .
إقتراع في هذا الاستحقاق

10 أبريل 2010 18:17:00




xhtml CSS