إقليما وسط إفريقيا وغربها يؤسسان لعهد جديد من التعاون بين المجموعتين

كيغالي-رواندا(بانا) - عقد الأمين العام للمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سياك)، أحمد علام مي، ورئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، مارسيل دو سوزا، اجتماعا على هامش القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي، بقصد إعطاء انطلاقة جديدة لعلاقات التعاون بين المجموعتين الاقتصاديتين الإقليميتين.

وتمحضت المحادثات بين المسؤولين عن إطلاق وتنصيب الفريق المسير للمركز الإقليمي لتنسيق مكافحة القرصنة وانعدام الأمن في خليج غينيا، قبل نهاية أغسطس 2016، وكذلك عن الاتفاق على تنظيم اجتماعين سنويا، لتبادل الخبرات خصوصا في مجالات السلام والأمن والمتعلقة بإنشاء وتشغيل مناطق التبادل الحر.

كما قرر الجانبان اختيار أواخر سبتمبر 2016 لعقد اجتماع مع الجهات المانحة، واتفقا أيضا على مبادرة تنظيم مؤتمر مشترك بين المجموعتين حول محاربة جماعة بوكو حرام الإرهابية.

واتفقت المنظمتان الإقليميتان على أن "مذكرة تفاهم سيتم توقيعها من قبل الطرفين لتوضيح مجالات التعاون" في الإطار الجديد للتعاون، والذي سوف يقوم على العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل السلامة والأمن البحريين، وتنصيب فريق إدارة المركز الإقليمي لتنسيق مكافحة القرصنة وانعدام الأمن في خليج غينيا، وتنظيم اجتماع المانحين، والدفع بتنظيم مؤتمر رؤساء الدول والحكومات حول محاربة الجماع المسلحة والإرهابية، بوكو حرام.

-0- بانا/س س/س ج/19 يوليو 2016

19 يوليو 2016 18:45:54




xhtml CSS