إفريقيا متمسكة بمنصب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

شرم الشيخ-مصر(بانا) -- علم من مصدر رسمي في شرم الشيخ بمصر أن إفريقيا حريصة على الاحتفاظ بمنصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يتولاه .
حاليا المصري محمد البرادعي ومن المقرر إجراء العملية المقبلة لانتخاب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سنة 2009 غير أن محمد البرادعي لم يفصح بعد عن نواياه.
ووفقا لتقرير المجلس الوزاري فإذا رشح البرادعي الذي يدير .
الوكالة منذ 1997 فسيحظى بدعم الاتحاد الإفريقي وإذا لم يرشح البرادعي نفسه لولاية جديدة فقد قرر المجلس دعم ترشيح السفير الجنوب إفريقي عبدالصمد مينتي الذي كان قد رشح نفسه لمنصب رئيس مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل أن يقوم بسحبه .
مفضلا ترشيح نفسه للإدارة العامة لهذه المؤسسة وأعلنت كل من تونس وليبيا والسودان كذلك عن سحب مرشحيها في مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقرر المجلس التنفيذي بالمقابل دعم ترشيحي مصر وبوركينا فاسو للتمتع بالعضوية في مجلس إدارة .
الوكالة وفيما يخص مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فقد أجل المجلس التنفيذي بحث ترشيحي نيجيريا وأوغندا للحصول على مقعدين غير دائمي العضوية خلال الانتخابات .
التي ستجري في سبتمبر 2009 وسبتمبر 2010 ودعا المجلس التنفيذي في توصياته إلى دعم ترشيح الدكتور الصومالي عبدالقوي أحمد يوسف لتولي منصب قاض في محكمة العدل الدولية لكنه رفض بالمقابل ترشيح البروفيسور سايمان بولا بولا باعتبار أن بلاده (الكونغو .
الديمقراطية) خاضعة لعقوبات الاتحاد الإفريقي ووافق المجلس التنفيذي كذلك على ترشيح التوغولي جيلبيرت هونغبو لتولي منصب رئيس الصندوق الدولي .
للتنمية الزراعية

01 Julho 2008 18:04:00




xhtml CSS