إفريقيا تحقق تقدما جيدا في القضاء على الملاريا

كمبالا-أوغندا(بانا) -- أعلن ميشيل كازاكستين المدير التنفيذي للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا أن قيام عالم بدون وفيات نتيجة للملاريا ممكن بحلول سنة 2015 إذا نجحت كل الدول في تحقيق التغطية العامة لإستخدام التدخلات الفعالة للسيطرة على .
الملاريا وإستراتيجيات العلاج في أنظمتها الصحية وقال كازاكستين في كمبالا اليوم الإثنين "إننا .
نحقق تقدما هاما في مكافحة الملاريا في إفريقيا وإن 10 دول إفريقية على الأقل خفضت حتى السنة الماضية عدد حالات الإصابة بالملاريا بنسبة 50 في المائة.
وإننا سنشهد نتائج أفضل خلال الخمس سنوات القادمة إذا استمرينا في مضاعفة جهودنا".
0 وأشاد كازاكستين الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي على هامش قمة الإتحاد الإفريقي التي تناقش قضية صحة الأمهات والأطفال "بالقيادة القوية" التي قدمها تحالف القادة الأفارقة لدحر الملاريا لتكثيف تقاسم ممارسات .
مكافجة الملاريا والقضاء عليها والتزم تحالف القادة الأفارقة لدحر الملاريا بدعم من حوالي 30 دولة إفريقية بتحقيق أهداف إعلان أبوجا في سنة 2000 الذي أصدره قادة الإتحاد الإفريقي لدحر .
الملاريا وطلب الإعلان من الدول الأعضاء إلغاء الضرائب المفروضة على منتجات مكافحة الملاريا ضمن إجراءات .
أخرى وذكرت التقارير في القمة أنه بالرغم من أن الدول الإفريقية أجرت تخفيضات على الرسوم الجمركية على منتجات مكافحة الملاريا إلا أن بعض الدول استمرت في جمع الرسوم الجمركية والضرائب من هذه المنتجات"نتيجة لعدم الإستقرار في الطريقة التي يتم بها تحديد هذه .
المتجات وأنظمتهت عند وصولها إلى موانئ الدخول"0 وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا د.
لويس جوميس سامبو إن من الممكن لإفريقيا أن تسيطر على الملاريا وتقضي عليها إذا اتبعت جميع الدول التدخلات الصحيحة وإجراءات السيطرة التي وافقت .
عليها المنظمة وأشار سامبو إلى إريتريا ورواندا وساتومي وبرنسيب وزامبيا وبتسوانا والرأس الأخضر وناميبيا وجنوب إفريقيا ويسوازيلاند وزنجبار بإعتبارها دولا حققت إنخفاضا في الإصابة بالملاريا بأكثر من 50 في .
المائة وأضاف "أنه يمكن إنقاذ أرواح حوالي 2ر4 مليون شخص سنويا بحلول سنة 2015 وإنقاذ حوالي 200 مليون شخص من تأثيرات ضعف الملاريا سنويا إذا نجحنا في تحقيق التغطية العامة".
0 ومن ناحية أخرى قالت نائبة رئيس المصرف الدولي لإفريقيا أوبياجيلي إزيكوسيلي إن سكان إفريقيا لا يجب أن ينظروا للملاريا كمشكلة صحية فقط بل أيضا مشكلة .
إقتصادية وتنموية وأضافت أن المصرف الدولي سيزيد خلال الثلاث سنوات القادمة تمويله لمكافحة الملاريا في إفريقيا إلى حوالي 1ر1 مليار دولار إضافة إلى 200 مليون دولار أفرج .
عنها مؤخرا لتكثيف عملية توفير الناموسيات وأوضحت إزيكويسيلي "أن من المهم أن القيادة الإفريقية تعترف بأهمية مكافحة الملاريا" وقالت إنه تم توفير موارد للقضاء على الملاريا في الكونغو الديمقراطية ونيجيريا وهو الأمر الذي سيخفض كثيرا من .
تأثير الملاريا على بقية القارة وأضافت "أن الإستخدام الفعال للموارد في قطاع الصحة يعتبر حيويا.
وأن أي شيء يساعد في معالجة سوء إستغلال الأموال سيكون هاما جدا وسيساعد الشركاء على الإستمرار في التركيز على مكافحة الملاريا في إفريقيا".
0

26 يوليو 2010 20:37:00




xhtml CSS