إفريقيات يدعمن ترشح دلاميني زوما لرئاسة مفوضية الإتحاد الإفريقي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - أكدت شبكة "تضامن نساء إفريقيا" (فاس إختصارا) التي تضم قرابة 50 منظمة نسائية اليوم الأربعاء في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا كامل دعمها لترشح الجنوب إفريقية نكوسوزانا دلاميني زوما لمنصب رئاسة مفوضية الإتحاد الإفريقي.

وصرحت المديرة التنفيذية لشبكة "فاس" بينيتا ديوب أن "دلاميني زوما ساهمت بصورة حاسمة في الدفاع عن المساواة بين الرجال والنساء في مناصب مفوضية الإتحاد الإفريقي. كما شاركت بشكل فاعل في تبني البروتوكول المتعلق بالحقوق في إفريقيا. ونحن على يقين بأن إنتخابها على رأس المفوضية سيعطي دفعا لقضية النساء".

وأوضحت ديوب في مقابلة مع وكالة بانا للصاحفة أن دعم وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية السابقة لا يعني إطلاقا التقليل من شان حصيلة رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي المنتهية ولايته الغابوني جون بينغ.

وقالت "إننا ندعم دلاميني زوما ليس لكونها إمرأة وإنما لثقتنا بأن مؤهلاتها ستكون عامل قوة لمنظمتنا. وسيتيح إنتخابها رعاية أفضل لنصف سكان القارة من حيث إهتمامات التنمية. فقد أظهرت دورا قياديا نأمل في أن تضعه في خدمة قارتنا".

وسيكون على رؤساء الدول والحكومات الذين سيجتمعون من 28 إلى 30 يناير الجاري في العاصمة الأثيوبية الفصل بين دلاميني زيما وجون بينغ الذي يستند في ترشحه لولاية جديدة من 4 سنوات إلى حصيلته وحرصه على مواصلة الأنشطة التي بدأها.

ومن جانبهم يتحدث الجنوب أفارقة في حملتهم عن الحاجة إلى دور قيادي في المفوضية مبرزين الخبرة الهامة التي تتمتع بها مرشحتهم التي تولت لمدة طويلة منصب وزيرة للخارجية في عهد الرئيس السابق ثابو مبيكي.

ويتخوف المراقبون عشية القمة ال18 التي ستبحث محور تعزيز التجارة الإفريقية البينية أن يتحول إنتخاب رئيس المفوضية إلى صراع بين الدول الفرنكفونية التي تدعم جون بينغ والدول الناطقة بالإنجليزية التي تساند دلاميني زوما.

وعلاوة على تعيين رئيس جديد للإتحاد الإفريقي ستقوم القمة أيضا بإختيار نائب رئيس المفوضية وتجديد مناصب المفوضين.

-0- بانا/ص أ/ع ه/ 25 يناير 2012













25 يناير 2012 15:27:41




xhtml CSS