إفتتاح قمة لجنة قادة دول "نيباد" في مصر

شرم الشيخ-مصر(بانا) -- بدأت اليوم الأحد في شرم الشيخ بمصر القمة التاسعة عشر للجنة قادة ورؤساء دول وحكومات الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد).
0 وتجمع هذه القمة التي تجري أعمالها في جلسة مغلقة كلا من الرؤساء المصري حسني مبارك والجنوب إفريقي ثابو مبيكي والجزائري عبدالعزيز بوتفليقة .
إلى جانب الوزير الأول الإثيوبي ميليس زيناوي وتهدف هذه القمة لتزويد مفوضية الإتحاد الإفريقي بتوجيهات سياسية لتنفيذ الإقتراحات المتعلقة بتحويل أنشطة "نيباد".
0 يشار إلى أن رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جون بينغ قام بتشكيل وحدة تنسيق مكلفة بإعداد خارطة طريق .
لدمج "نيباد" في آليات مفوضية الإتحاد الإفريقي وعقدت هذه الوحدة إجتماعها الأول يوم 10 يونيو الجاري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حيث يقع مقر .
المنظمة القارية وتتمثل "نيباد" في برنامج يهدف بالدرجة الأولى لإجتثاث الفقر من القارة عبر تنسيق وتنفيذ عدد هام من مشاريع التنمية الإقتصادية والإجتماعية والتكنولوجية .
والبيئية وأعرب رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي في وثيقة تمهيدية لتقرير الأنشطة عن أسفه لنقص التنسيق في الأنشطة وتداخل الصلاحيات بين "نيباد" والإتحاد الإفريقي مؤكدا أن "ذلك لم يسمح بالمواجهة الفعالة لمشاكل التنمية التي تعاني منها القارة".
0 وكان هذا الوضع قد دفع لجنة قادة ورؤساء دول وحكومات "نيباد" للمطالبة سنة 2007 خلال القمة التي عقدوها في مابوتو بموزمبيق بالدمج الكامل لهذا .
البرنامج في عمليات وآليات مفوضية الإتحاد الإفريقي وأشار بينغ إلى أن "الغاية هي دمج عمليات وآليات الإتحاد الإفريقي وضمان إشراف الإتحاد الإفريقي وآلياته بشكل كامل على إدارة طرح نيباد ومفاهيمها".
0 وأضاف أن "دمج نيباد في الإتحاد الإفريقي لم يتحقق سوى في المؤتمر العاشر للإتحاد الإفريقي على الرغم من الجهود العديدة المبذولة".
0 وأكد جون بينغ قناعته أنه من الآن وحتى القمة المقبلة للإتحاد الإفريقي المقررة في يناير القادم بأديس أبابا "ستكون المفوضية قد حققت تقدما ملموسا فيما يتعلق بدمج نيباد داخل آليات وعمليات مفوضية الإتحاد الإفريقي".
0

29 يونيو 2008 15:21:00




xhtml CSS