إفتتاح المقر الجديد للإتحاد الإفريقي غدا في أديس أبابا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من مصادر متطابقة أن المقر الجديد للإتحاد الإفريقي الذي شيدته الصين بقرابة 200 مليون دولار أمريكي سيتم إفتتاحه غدا السبت في أديس أبابا بحضور رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الإستشاري السياسي للشعب الصيني جيا كينغلين ورؤساء الدول الأفارقة المشاركين في القمة ال18 العادة للمنظمة القارية.

وينتظر وصول المسؤول الصيني مساء اليوم الجمعة إلى العاصمة الأثيوبية التي يرفرف علم بلاده فوقها منذ عدة أيام.

ووصل حتى الآن إلى أديس أبابا عدة رؤساء أفارقة من ضمنهم الجنوب سوداني سيلفا كير والسوداني عمر البشير والجنوب إفريقي جاكوب زوما والكيني مواي كيباكي للمشاركة في قمة الإتحاد الإفريقي التي يتمثل رهانها الرئيسي في إنتخاب رئيس مفوضية المنظمة القارية.

ويتنافس مرشحان هما رئيس المفوضية المنتهية ولايته الغابوني جون بينغ ووزيرة الخارجية الجنوب إفريقية السابقة نكوسوزانا دلاميني زوما على الفوز بأصوات الدول ال54 الأعضاء في المنظمة القارية.

ومن جهة أخرى سيعرض رئيس الكونغو دنيس ساسو نغيسو على القمة التي يتمثل محورها الرئيسي في "تعزيز التجارة الإفريقية البينية" تقريرا حول مشاركة إفريقيا في مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو+20) المقرر إنعقاده في يونيو المقبل.

ومن جانبه سيقدم الرئيس الرواندي بول كاغامي تقريرا يتعلق بالمنتدى الرابع رفيع المستوى حول فعالية المساعدات الذي استضافته كوريا الجنوبية من 29 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2011 .

وستركز القمة بعد ذلك على مناقشة تقرير الرئيس السيراليوني الذي يتولى كذلك رئاسة "لجنة العشرة" لإصلاح الأمم المتحدة حول قضية حسين هبري وتحويل مفوضية الإتحاد الإفريقية إلى سلطة للإتحاد الإفريقي.

وسيتنبى رؤساء الدول والحكومات في ختام أعمالهم عددا من القرارات والتوصيات. كما سيختارون الدولة التي ستستضيف القمة ال19 العادية للإتحاد الإفريقي المقررة خلال ستة أشهر.

-0- بانا/ص أ/ع ه/ 27 يناير 2012














27 يناير 2012 18:53:14




xhtml CSS