إفتتاح القمة ال13 لقادة دول الإتحاد الإفريقي في سرت

سرت-ليبيا(بانا) -- رصد مراسل وكالة بانا للصحافة في سرت أنه بدأت أعمال الدورة ال13 العادية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي اليوم الأربعاء في .
سرت بوسط ليبيا ولبى أكثر من عشرين قائد دولة دعوة المشاركة في هذه القمة التي حضر مراسم إفتتاحها أيضا الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا داسيلفا ضيف شرف القمة .
وأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني واختير لهذه القمة موضوع "الإستثمار في الزراعة لتحقيق النمو الإقتصادي والأمن الغذائي".
ومن المقرر في هذا الإطار أن يعرض الرئيس البرازيلي أمام نظرائه .
الأفارقة التجربة البرازيلية في مجال الزراعة وتم إدراج عدة مسائل مهمة في جدول أعمال هذه الدورة ومنها تحويل المفوضية إلى سلطة للإتحاد.
وقدم رئيس الإتحاد الإفريقي القائد معمر القذافي عدة إقتراحات تصب في إتجاه نقل كل صلاحيات مؤسسات الإتحاد .
إلى هذه السلطة التي ستتمتع بصلاحيات تنفيذية كاملة وسيبحث رؤساء الدول والحكومات أيضا تقرير مجلس السلم والأمن حول الوضع في إفريقيا.
وسينظرون خصوصا في تقرير فريق الحكماء حول منع وإدارة وفض الخلافات .
المرتبطة بالإنتخابات والنزاعات العنيفة في إفريقيا وسيتناول رؤساء الدول والحكومات كذلك عدة مسائل أخرى من ضمنها التقرير المتعلق بتنفيذ الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) وتقرير لجنة العشر .
حول إصلاحات الأمم المتحدة ومن ناحية أخرى ستعكف القمة على بحث التقرير المؤقت للمفوضية حول تنفيذ القرار المتعلق بحالة الرئيس التشادي السابق حسين حبري وعلى تقرير المفوضية حول إجتماع الدول الإفريقية الأعضاء في قانون .
روما المتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية وستوقع مفوضية الإتحاد الإفريقي على هامش هذه الدورة ثلاث إتفاقيات تعاون مع البرازيل تتعلق بتطوير .
القطن بإفريقيا والتنمية الإجتماعية وتعزيز الزراعة وستختتم الدورة ال13 العادية لرؤساء دول وحكومات .
الإتحاد الإفريقي أعمالها بعد غد الجمعة

01 يوليو 2009 17:08:00




xhtml CSS