إفتتاح أعمال القمة ال21 للجنة قادة دول نيباد

سرت-ليبيا(بانا) -- رصد مراسل وكالة بانا للصحافة أن القمة ال21 للجنة رؤساء الدول والحكومات المكلفين بتنفيذ الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) بدأت .
أعمالها اليوم الثلاثاء في سرت بليبيا ويشمل برنامج القمة نقطتين هامتين هما تعبئة شركاء إفريقيا لمواجهة الأزمة الإقتصادية العالمية .
ودمج "نيباد" في هياكل وعملية الإتحاد وسيتم التطرق كذلك خلال هذه الدورة لتحضيرات إجتماع مجموعة الثمان الذي سيعقد يومي 9 و10 يوليو المقبل في روما بإيطاليا.
وسيتم عرض نتائج المشاورات التي جرت مع الرئاسة الإيطالية لقمة مجموعة لثمانية .
على المشاركين في هذه القمة ال21 وأوضح رئيس الوزراء الأثيوبي ميليس زيناوي بصفته رئيس لجنة رؤساء الدول والحكومات المكلفين بتنفيذ الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا أن تأثير الأزمة الإقتصادية العالمية تستوقف الأفارقة الذين يجب .
عليهم العمل على مواجهة تهميش القارة وأعرب عن أسفه لأن الأزمة الإقتصادية العالمية التي تتجلى إنعكاساتها خاصة في إنخفاض الإستثمارات .
الموجهة لإفريقيا أدت إلى إضعاف الإقتصاديات الإفريقية ولاحظ مع ذلك أنه يمكن لهذه الأزمة أن تمثل فرصة لإفريقيا بحيث تسمح للأفارقة بمراجعة إستراتيجياتهم والطعن في النظام الإقتصادي العالمي بفضل حضور مالي .
أكبر الأمر الذي يبدأ بتعبئة الإدخار الوطني وأوضح زيناوي أن القمة المقبلة لمجموعة الثمان ستتيح لإفريقيا فرصة إسماع صوتها وتعبئة موارد أكثر وخاصة في مكافحة إنعكاسات التغيرات المناخية والتزود .
بتكنولوجيات نظيفة وفيما يتعلق بدمج نيباد داخل هياكل الإتحاد الإفريقي أشار زيناوي إلى إحراز تقدم يبشر بإقتراب نهاية العملية.
وقال إن هذه "الهياكل تعمل بجد حتى يصبح دمج نيباد في مؤسسات الإتحاد الإفريقي واقعا".
0 وسيقرر رؤساء الدول والحكومات خلال هذه القمة .
مكان وتاريخ عقد القمة المقبلة لنيباد وتضم لجنة قادة دول وحكومات "نيباد" 20 دولة عضوا وهي الكاميرون والكونغو والكونغو الديمقراطية والغابون وأثيوبيا ومدغشقر والسودان ورواندا ومصر والجزائر وليبيا وتونس وجنوب إفريقيا وناميبيا وملاوي .
وليسوتو ونيجيريا والسنغال ومالي وبنين

30 يونيو 2009 19:30:00




xhtml CSS