إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات التشريعية في إفريقيا الوسطى

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - ذكرت بعثة الأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى (مينوسكا) الأربعاء أن اللجنة الانتخابية للبلاد أعلنت عن النتائج المؤقتة للانتخابات التشريعية، مع انتخاب 21 مرشحا بينهم ثلاث نساء بأغلبية مطلقة منذ الجولة الأولى.

وصرح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في لقاء مع الصحافة بنيويورك أن "الجولة الثانية للانتخابات التشريعية ستقام في 113 دائرة انتخابية".

ولاحظ أن الأمم المتحدة لعبت دورا محوريا في السعي لإحلال السلام بإفريقيا الوسطى، حيث سهرت وحدات من الجيش والشرطة تابعة لبعثة "مينوسكا" البالغ قوامها 11000 عنصر رفقة عسكريين من عملية "سانغاريس" الفرنسية وقوات الأمن المحلية على ضمان الأمن يوم 30 ديسمبر الماضي في مراكز الاقتراع.

وشهدت البلاد خلال السنتين الماضيتين أزمة سياسية كبيرة، مع اندلاع صراع عنيف بين ائتلاف "سيليكا" وميلشيات "أونتي بالاكا" تضرر منه جميع السكان تقريبا.

وأوضح دوجاريك أن بعثة الأمم المتحدة بإفريقيا الوسطى "تواصل تعزيز الأمن في محافظة واكا، مع تفكيك متاريس غير شرعية نصبها سيليكا ومصادرة عدة أسلحة، بينما قامت عناصر حفظ السلام في ديكوا بتحرير واحد من المعلمين الإثنين المختطفين".

وتابع المتحدث باسم الأمم المتحدة أن البعثة أفادت أن عددا من المقاتلين السابقين قاموا هذا الأسبوع بإعادة قنابل يدوية وأزياء عسكرية في بوار بمحافظة نانا مامبير في إطار البرنامج التمهيدي لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج.

وكشف دوجاريك أن البعثة سجلت 22 مقاتلا جديدا من "أونتي بالاكا"، وجمعت عددا من الأسلحة في بامباري بمحافظة واكا.

وخلص المسؤول الأممي إلى القول "تواصل البعثة جهودها الرامية إلى تعزيز الوعي ومنع الاستغلال والتجاوزات الجنسية. وقام فريق قاده الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بارفي أونانغا أيانغانا الثلاثاء بزيارة إلى مواقع ثماني وحدات للشرطة المدربة في بانغي، وجدد تأكيد سياسة الأمم المتحدة حول عدم التسامح مع الاستغلال والتجاوزات الجنسية".

-0- بانا/أ أ/ع ه/ 14 يناير 2016

14 يناير 2016 11:56:00




xhtml CSS