إطلاق مرصد "للنساء ووسائل الإعلام" في النيجر

نيامي-النيجر(بانا) - قام معهد "بانوس-غرب إفريقيا" الخميس في نيامي بإطلاق مرصد "النساء ووسائل الإعلام" في إطار تنفيذ برنامجه "إشغلن وسائل الإعلام أيها النساء".

وصرح مسؤول مكتب النيجر التابع للمعهد سايدو أرجي أبزين أن هذا المرصد المكون من سبعة أعضاء بينهم ثلاثة أشخاص يمثلون منظمات في المجتمع المدني وثلاثة من قطاع وسائل الإعلام إلى جانب مستشار بانوس غرب إفريقيا الوطني يمثل بما لا يدع مجالا للشك تقدما ملموسا في الارتقاء بمكانة المرأة في وسائل الإعلام".

ولاحظ أن "هذا المرصد جاء ليملأ فراغا، لأن هياكل مراقبة وسائل الإعلام الموجودة لا تأخذ بعين الاعتبار بعد المرأة بصورة شاملة في تحليلاتها".

وأوضح أرجي أن المرصد سيكون مكلفا بالسهر على كيفية تعاطي وسائل الإعلام مع المسائل المتعلقة بالحقوق المدنية والسياسية والعنف ضد النساء وكيفية ممارستها لمسؤولياتها الاجتماعية تجاه النساء حول هذه المسائل.

وستشمل مهامه كذلك تطوير علاقات ثقة متبادلة بين وسائل الإعلام وبينها وبين المنظمات الأهلية، خاصة تلك الفاعلة في مجال الارتقاء بحقوق النساء.

كما ينتظر منه تنظيم جلسات دورية يتم في ختامها نشر نتائج أعماله لصالح الفاعلين المعنيين والمجتمع بصفة عامة.

ويهدف مشروع "اشغلن وسائل الإعلام أيها النساء" خاصة إلى تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني النسائية في مجال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية، لضمان توظيف فعال لها في إطار مساعيها الرامية لاحترام حقوق النساء. وتم في هذا الإطار تدريب 15 منظمة أهلية حول تقنيات الإعلام والاتصال (تنظيم مؤتمرات صحفية ونقاشات وطاولات مستديرة إذاعية وإدارة وإنشاء حسابات على الفيسبوك وتويتر).

كما درب المشروع ثمانية صحافيين في الإذاعة والصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية ممن ينتجون برامج ويحررون مقالات حول "العنف ضد النساء".

-0- بانا/س أ/ع ه/ 22 ديسمبر 2017

22 Dezembro 2017 20:00:55




xhtml CSS