إطلاق سراح 55 من عناصر يوناميد بعد أسرهم ليومين من جانب المتمردين

الخرطوم -السودان(بانا) - أعلنت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي في دارفور (يوناميد) أن متمردي دارفور أطلقوا سراح 55 من أفراد بعثة حفظ السلام الدولية هذه بعد إحتجازهم ليومين.

وذكر بيان "ليوناميد" أمس الثلاثاء "أن كل أفراد دورية حفظ السلام التابعة للبعثة المشتركة في دارفور البالغ عددهم 55 جنديا والذين حاصرهم المتمردون المسلحون في شمال شرق دارفور لحوالي يومين كانوا في طريقهم ظهر أمس إلى قاعدتهم في أم بارو عقب إستعراض للقوة ومفاوضات على مدار الساعة".

وأشاد الممثل الخاص المشترك "ليوناميد" إبراهيم غمبارى بقائد قوات البعثة الجنرال باتريك نيامفومبا وقائد قطاع غرب دارفور العميد مانساموسا مونديه والجنود والأفراد الذين شاركوا في حل الأزمة.

ويقود غمبارى البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي التي يبلغ قوامها 26 ألف فرد والمكلفة بحماية المدنيين في كامل إقليم دارفور.

وقال غمبارى "إن ضباطنا وجنودنا أظهروا تصميما حقيقيا وشجاعة في مواجهة وحدة كبيرة من متمردي حركة العدل والمساواة المسلحين الذين كانوا يحتجزون ثلاثة من أفراد يوناميد".

وتم إحتجاز عناصر الوحدة للإشتباه في مساعدتهم لقوات الحكومة السودانية بالتجسس على المتمردين. وقد تم أسرهم لدخولهم المنطقة دون تصريح حسب زعم المتمردين.

وقال غمبارى "لقد بقيت قواتنا في موقعها وطلبت تعزيزات ورفضت مغادرة المنطقة بدون جميع أفراد الدورية ومن ضمنهم مستشار الشرطة اليمني وإثنين من المساعدين اللغويين السودانيين. وعاد جميع أفراد الدورية بدون أي إصابات أو شروط".

وتعرضت وحدة حفظ السلام يوم 19 فبراير عندما كانت تقوم بدورية واسعة النطاق لحوالي 60 كلم من موقع الفريق في أم بارو في قرية شقيق توفا للحصار من جانب 100 مسلح من متمردي حركة العدل والمساواة. وضمت الدورة 50 عسكريا سنغاليا إلى جانب ثلاثة مستشارين في الشرطة ومساعدين لغويين إثنين.

وأدان غمبارى الحصار ولاحظ "أن أي عمل عدائي ضد قوات حفظ السلام ومن ضمنهم الموظفين المحليين يشكل إنتهاكا للقانون الإنساني الدولي وربما جريمة حرب".

وانتهت المواجهة بين المتمردين وقوات "يوناميد" بعد وصول تعزيزات كبيرة لقوات حفظ السلام وإتصالات متواصلة من جانب ممثلي "يوناميد" مع قيادة حركة العدل والمساواة.

-0- بانا/أ و/ع ج/ 22 فبراير 2012










22 فبراير 2012 10:22:10




xhtml CSS