إطلاق سراح ثمانية من أعضاء حركة العدل والمساواة بوساطة يوناميد

الفاشر-السودان(بانا) -- أطلقت الحكومة السودانية أمس الخميس سراح ثمانية من أعضاء حركة العدل والمساواة .
كانت تحتجزهم في مدينة الفاشر وقام اللواء عماد الدين مصطفى عدوي قائد المنطقة الشرقية بتسليم المعتقلين رسميا إلى الجنرال مارتن لوثر أغوي قائد قوات البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) بصفته رئيسا للجنة وقف .
إطلاق النار وجرى إعتقال الأشخاص الثمانية وهم ممثلين لحركة العدل والمساواة في لجنة وقف إطلاق النار في 29 ديسمبر الماضي بالقرب من مقر بعثة الإتحاد الأفريقي في السودان (أميس).
0 وتم إعتقال سبعة من بين الأشخاص الثمانية في مدينة كولبس.
وجرى إعتقال الشخص الثامن وينتمي لحركة العدل .
والمساواة القيادة الجماعية قبل بضعة أيام في الفاشر وأدان الإتحاد الأفريقي عملية الإعتقال في وقتها ووصفها بأنها إنتهاكا لإتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة في .
أنجامينا في 2004 وقال المسؤولون الحكوميون إن الأشخاص الثمانية تم إعتقالهم بتهمة نقل معلومات لحركة العدل والمساواة .
تتعلق بتحركات القوات الحكومية وعمل الممثل المشترك للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي رودولف أدادا وقائد قوات يوناميد الجنرال أغوي بتعاون وثيق مع مسؤولي الحكومة السودانية للتفاوض حول إطلاق سراح .
المعتقلين ووافقت الحكومة السودانية نتيجة لهذا التدخل على إطلاق .
سراح المعتقلين وتسليمهم لبعثة يوناميد وأكد الجنرال أغوي والجنرال عدوي خلال تسليم المعتقلين على العلاقات الجيدة بين بعثة يوناميد والقوات الحكومية .
وأكدا على الحاجة للمزيد من التنسيق وأوضح الجنرال عدوي أنه يجب النظر لعملية الإفراج على أنها مبادرة حسن نية من جانب الحكومة ودعا إلى إفراج متبادل عن الجنود الحكوميين الذين تم أسرهم في القتال .
الأخير في غرب دارفور وتعهد أدادا بتقديم كل مساعدة ممكنة لتأمين الإفراج عن .
الجنود الحكوميين وأعرب الجنرال محمد بشير من حركة العدل والمساواة المتحدث بإسم الأشخاص المفرج عنهم عن إمتنانه للذين عملوا .
للإفراج عنهم ومن جانبه قال الجنرال أغوي إنه سيسهل عملية نقل المعتقلين بعيدا عن المنطقة التي تسيطر عليها الحكومة خلال 24 ساعة وفقا لطلب الحكومة.
وأضاف "أن هذا دليلا على تغير موقف الحكومة وحسن نيتها وآمل أن يشكل هذا بداية جديدة لجميع الأطراف التي يجب أن تفهم أنه لا يوجد حل عسكري للنزاع في دارفور".
0

18 يناير 2008 10:43:00




xhtml CSS