إطلاق رسمي لجائزة الحسن الثاني الكبرى العالمية للمياه

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أطلقت حكومة المملكة المغربية والمجلس العالمي للمياه، اليوم الخميس، رسميا النسخة السادسة من جائزة الحسن الثاني الكبرى العالمية للمياه التي تكرم الامتياز في مجال "التعاون والتضامن في مجالات إدارة وتنمية الموارد المائية ".

واختير لهذه الجائزة الكبرى شعار يتماشى مع شعار الأمم المتحدة "المياه والطاقة" وهو "العمل من أجل مزيد من التضامن والشمول لضمان أمن المياه والإنصاف المناخي".

وتمنح هذه الجائزة الكبرى للفائز بعد تقديم ترشحه من قبل ما لا يقل عن شخصيتين ماديتين أو اعتباريتين تسلطان الضوء على صفاته وإنجازاته المرتبطة بالشعار المنتقى.

ويمكن لمساهمات المرشح أن تكون علمية أو اقتصادية أو فنية أوبيئية أو اجتماعية أومؤسسية أو ثقافية أو سياسية.

ويجب تقديم الترشيحات سواء من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين في موعد أقصاه 30 نوفمبر إلى الأمانة الجائزة.

وتضم لجنة التحكيم تسعة شخصيات من قطاعات المياه والسياسة والزراعة، وترأسها الوزيرة المغربية المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والمياه والبيئة المسؤولة عن المياه، شرفات أفيلال اليدري.

وسيتم تسليم جائزة الحسن الثاني الكبرى للمياه خلال حفل افتتاح المنتدى العالمي الثامن للمياه المقرر تنظيمه في الفترة من 18 الى 23 مارس 2018 في برازيليا بالبرازيل. وسيحصل الفائز على مبلغ 100 ألف دولار أمريكي.

وتخلد الجائزة، التي أنشئت عام 2003، ذكرى جلالة الملك الحسن الثاني ورؤيته الاستراتيجية والمستنيرة في مجال تأمين الحصول على المياه والإدارة المستدامة للموارد المائية.

وتشرف لجنة دائمة من ثمانية أعضاء، تضم ممثلين عن المملكة المغربية وأعضاء المجلس العالمي للمياه، على تنظيم وترقية الجائزة.

وكان النيجري عبدو مامان كان أحرز في عام 2015 جائزة الحسن الثاني الكبرى العالمية للمياه على تصميمه لعملية تكنولوجية للري عن بعد.

-0- بانا/بال/س ج/20 يوليو 2017

20 يوليو 2017 16:22:58




xhtml CSS