إطلاق خدمة هاتفية للإبلاغ عن العنف ضد النساء في الكونغو

برازافيل-الكونغو(بانا) - أعلنت الإذاعة العامة للكونغو نقلا عن وزيرة الارتقاء بالنساء واندماجهن في التنمية إيناس نيفير بيرتيل إنغاني أن البلاد تزودت الإثنين برقم هاتفي أخضر (1444) للتمكين من الإبلاغ عن أعمال العنف ضد النساء ومنعها.

وشكل إطلاق خدمة هذا الرقم المجاني محل توقيع بروتوكول اتفاق بين وزارة الارتقاء بالنساء وفاعلي الهاتف النقال ووكالة تنظيم البريد والاتصالات الإلكترونية ووزارة الداخلية ووزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي.

وصرحت إنغاني أن "الأمر يتعلق بمرحلة أولى نحو اجتثاث العنف ضد النساء. وسيسمح هذا الرقم الأخضر للضحايا بالتبليغ عن الجناة لأن الصمت غالبا ما يكون سلوكا مدانا. ومن المنتظر أن يعزز هذا الرقم أيضا وعي الكونغوليين بأن العنف يعد جريمة أيا كان نوعه".

وسعيا منها لإثبات نجاعة هذه الخدمة، أجرت إنغاني اتصالا بواسطة الرقم الجديد ردت عليه مباشرة المفتشية المركزية بوسط مدينة برازافيل.

واستغرقت المكالمة الهاتفية مع ضابط الشرطة بضعة دقائق، تحت تصفيقات الشركاء.

ويهدف هذا الرقم المجاني الذي يمكن الاتصال به عبر كل الشبكات إلى ضمان تصد سريع للعنف ضد النساء.

وحيث أن الأمر يتعلق بمرحلة أولى، فإن وزيرة الارتقاء بالنساء تعتزم تكثيف التوعية بهذا الرقم الأخضر خلال مارس الجاري المكرس لحقوق المرأة.

وصرحت الوزيرة أن "الحكومة حريصة على بناء مركز لرد الاعتبار للنساء، بالتزامن مع تدريب أفراد الشرطة الملتزمين باستقبال اتصالات الضحايا".

وذكرت مصادر طبية أن قرابة 5 في المائة من الاستشارات الطبية لدى أطباء أمراض النساء في الكونغو تعود إلى العنف ضد النساء.

وقد يتم ارتكاب أعمال العنف ضد النساء في العديد من جوانب الحياة -في أماكن العمل وبين الزوجين وداخل الأسرة وفي المدرسة وفي الشارع وفي الأوساط الطبية والنقل-، باستثناء الفظاعات الجنسية.

وتأخذ هذه الأعمال شكل عنف جسدي أو سيكولوجي أو اقتصادي أو إداري أو لفظي.

-0- بانا/م ب/ع ه/ 06 مارس 2018



06 مارس 2018 11:27:15




xhtml CSS