إطلاق تحالف لإنهاء الإيدز في باريس

باريس-فرنسا(بانا) - رحب برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز بإطلاق تحالف إنهاء الإيدز تجسيدا لتعاون قوي بين خبراء بارزين في مجال الإيدز وعلميين وأطباء ومعدي سياسات ورجال دين وفاعلين اقتصاديين وناشطين اجتماعيين عازمين على اجتثاث الإيدز كتهديد للصحة العامة بحلول سنة 2030 .

ولاحظ تقرير نشرته الوكالة الأممية عبر موقعها الرسمي أن التحالف تم إطلاقه خلال الدورة التاسعة للمؤتمر العلمي حول الإيدز المنعقد من 23 إلى 26 يوليو 2017 في العاصمة الفرنسية باريس.

وأوضح التقرير أن التحالف يهدف لاجتثاث وباء الإيدز عبر تعزيز العلاقات بين البحث العلمي والموارد والتنفيذ، وتشجيع تحليل بيانات التصدي العالمي للإيدز من أجل تحديد العراقيل، وتعزيز النجاعة وإطلاق دينامية للارتقاء بجيل جديد من القيادات الشبابية في مكافحة الإيدز.

وصرح مؤسس تحالف إنهاء الإيدز كينيث كول خلال مراسم إطلاق هذه المبادرة أن العالم أدرك نقطة تحول في التصدي لوباء الإيدز، مؤكدا على حاجة جميع الفاعلين إلى مظافرة جهودهم من أجل السيطرة على هذا الوباء قبل أن توصد نافذة الأمل.

معلوم أن مصمم الأزياء الأمريكي كول سفير للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة المشتركة حول الإيدز.

وجاء إطلاق التحالف الجديد بعد مدة وجيزة من نشر تقرير لبرنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز بعنوان "إنهاء الإيدز.. التقدم نحو أهداف 90-90-90" أن أكثر من نصف إجمالي عدد السكان حاملي الفيروس يستفيدون حاليا من العلاج، وأن الوفيات الناجمة عن الإيدز تراجعت بقرابة النصف منذ العام 2005 . لكن التقرير أبرز أيضا حجم المهمة المقبلة، على ضوء عدم تراجع إصابات الإيدز بالوتيرة المطلوبة لتحقيق الأهداف العالمية.

وشدد التقرير على ضرورة الاستثمار في سبل جديدة لعلاج الإيدز وخدمات الوقاية لصالح الأشخاص والأماكن الأكثر حاجة.

من جانبه، اعتبر المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز ميشال سيديبي أن "الإبداع والبحث العلمي مهمان، ويجب أن يكونا حجر زاوية جهودنا"، مضيفا "لا يجب أن نفقد حس طوارئنا. وبدون التعاون والاستثمار المبتكر، لن نتمكن أبدا من إنهاء وباء الإيدز بحلول 2030".

وعلاوة على الدعوة إلى ضمان خيارات أوسع للعلاج والوقاية من الإيدز، سيطالب التحالف أيضا ببذل جهود مضطردة لتطوير لقاح وعلاج لهذا المرض.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 26 يوليو 2017


26 يوليو 2017 14:41:57




xhtml CSS