إطلاق التعريفة الخارجية المشتركة لإكواس

أبوجا-نيجيريا(بانا) - أطلقت البلدان الأعضاء ال15 في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، اليوم الاثنين في أبوجا، التعريفة الخارجية المشتركة لإكواس.

وقد أطلق رئيس مفوضية إكواس، كادري دزيري ودراوغو، رسميا التعريفة الخارجية المشتركة، على هامش الدورة العادية ال46 لرؤساء دول وحكومات إكواس المنعقدة حاليا في العاصمة النيجيرية.

وأعلن بهذه المناسبة، أن هذا الإطلاق تتويج لتسع سنوات من "العمل الدؤوب والحوار والمشاورات والمفاوضات الداخلية".

وصرح ودراوغو بأن التعريفة المشتركة التي سيبدأ العمل بها في الأول يناير 2015، وستسمح بترقية التصنيع وتحفيز الصادرات وحماية الصناعات الناشئة.

ويأتي هذا الإطلاق الرسمي إثر مصادقة القادة الإقليميين على التعريفة الخارجية المشتركة خلال اجتماعهم في دكار بالسنغال، في أكتوبر 2013.

وتنبه وكالة بانابرس إلى أن التعريفة الخارجية المشتركة هي الميزة الأساسية للاتحاد الجمركي الذي يمثل شكلا من الاندماج الاقتصادي بين دول إكواس بحيث تتخلى هذه الدول عن تعريفاتها الوطنية المطبقة في تجارتها مع البلدان الأخرى وتتبنى التعريفة المشتركة في تجارتها مع الدول الأخرى خارج إكواس.

وبعد الإطلاق الرسمي للتعريفة الخارجية المشتركة، قدم رئيس مفوضية إكواس نسخا من وثيقة التعريفة لقادة الدول أو ممثليهم في القمة تحت تصفيق حار من الحاضرين.

-0- بانا/س غ/س ج/ 15 ديسمبر 2015

15 ديسمبر 2014 19:31:33




xhtml CSS