إطلاق أشغال إنجاز قطار أنفاق في أبيدجان

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أعطى الرئيسان الإيفواري الحسن وتارا والفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس إشارة انطلاق أشغال إنجاز الخط الأول لمشروع قطار للنقل الحضري أطلق عليه "قطار أنفاق أبيدجان".

وسيغطي قطار أنفاق أبيدجان البالغ طوله 37 كيلومترا العاصمة التجارية الإيفوارية، انطلاقا من أنياما شمالا، إلى مطار فيليكس هفوات بوانييه الدولي في بورت بويت جنوبا.

وستتضمن شبكة قطار الأنفاق 20 محطة متعددة الخدمات، بالإضافة إلى إقامة جسر جديد على بحيرة إيبري، غربي جسر هفوات بوانييه.

وسيستغل المشروع الجديد شبكة سكك الحديد التابعة لشركة "سيتارايل" على الخط الرابط بين أنياما وتريشفيل والجزء المكمل الرابط بين تريشفيل وبورت بوي قيد الإنجاز.

ويقدر عدد المسافرين المتوقع تسجيله يوميا بـ500 ألف شخص.

أما تكلفة المشروع، فهي مقدرة بمليار و400 مليون يورو.

وجاء المشروع ثمرة تعاون إيفواري فرنسي بعد شراء الكوت ديفوار لأسهم الشريكين الكوريين "هيونداي روتيم" و"دونغسان للإنشاءات".

وكان مجلس الوزراء قد تبنى يوم 25 أكتوبر الماضي مرسوم المصادقة على الملحق الأول لاتفاقية الامتياز المتعلقة بتصميم وتمويل وإنجاز واستغلال نظام نقل حضري عبر سكك الحديد في إقليم أبيدجان الموقعة مع شركة أبيدجان للنقل بالسكك الحديدية (ستارايل) يوم 06 يوليو 2015 .

ويأخذ هذا الملحق بعين الاعتبار أطر تمويل جديدة للمشروع وإرساء حوكمة جديدة. وتمتلك الكوت ديفوار 42 في المائة من رأسمال "ستارايل".

ومن المقرر أن يربط خط ثان بين بلديتي يوبونيون وبينجرفيل.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 30 نوفمبر 2017

30 نوفمبر 2017 15:26:27




xhtml CSS