إصابة 50 فى المائة من اطفال انجوان بسوء التغذية

مورونى-جزر القمر(بانا) --كشف الدكتور محمد سعيد المدير الطبى فى مورونى امس الاثنين ان 50 فى المائة من اطفال جزيرة "انجوان" احدى جزر جمهورية القمر يعانون من سوء التغذية بينما تدهورت الاحوال الصحية للاطفال تحت عمر خمسة اعوام والنساء بصورة خطيرة .
خلال الاعوام القليلة الماضية وقال المدير الطبى فى تصريح ل"بانا" امس الاثنين ان "اولوياتنا هى تطعيم الاطفال ضد الامراض والقضاء على سوء التغذية بينهم".
مضيفا ان السلطات تسعى لتطوير النظام الادارى للصحة وتطوير القدرات الفنية للعمال الذين .
اصبح 50 فى المائة منهم على حافة التقاعد وانتقد الدكتور محمد عدم وجود اطباء متخصصون فى المستشفيات المحلية فى انجوان.
وقال ان المشكلة سيتم حلها من خلال الحوار والاتفاقيات مع المسؤولين الاخرين فى .
جزر الارخبيل لكن زيارة "الدكتور محمد" الحالية لمورونى لبحث المواضيع الصحية تلقى الاستخفاف فى موتسامودو عاصمة جزيرة انجوان.
ويعتقد المعارضون لها ان الزيارة تهدف الى اعادة الانفصاليين الى الجزيرة فى اطار سيطرة الجمهورية .
الفيدرالية لجزر القمر ومن جانبه قال الدكور محمد "طالما ان جزيرة انجوان لم يتم الاعتراف بانفصالها كدولة وانها لا زالت جزء من جمهورية جزر القمر الاسلامية فيمكننى ان اذهب الى اى جزء من الجمهورية واطلب الدعم من شركاء التنمية.
وكانت المهمة بالنسبة لى هى موضوع انسانى".
0 وقال المدير الطبى فى انجوان لقد بحثت مع المسؤولين فى مورونى الوضع الصحى فى انجوان لان صحة الانسان فى انجوان والامراض لايمكن ان تتنظر اجراء الاستفتاء .
على الدستور كما يريدنا البعض الانتظار وقال الدكتور محمد "اليوم المستشفيات فى انجوان عبارة عن مبانى تفتقد الى الكوارد بشرية والوسائل الفنية .
الضرورية" واضاف المدير الطبى لا يوجد فى انجوان مركز طبى اومستشفى يجرى عملية جراحية سوى مركز دومونى الذى .
تم تحديثه قبل اربعة اعوام وتم تدعمه بالعمال الفنيين ويذكر ان النساء يأتين من مدينة مريمانى لموتسامودو .
لاجراء عملية ولادة سريرية وقال الدكتور محمد "لذلك اقترحت قيام اخصائيين من مورونى او موهيلى بزيارة الى انجوان لنستفيد من خبراتهم".
0 وقال المدير الطبى على "اى حال اذا لم نمنح انفسنا الوسائل لحل المواضيع الصغيرة فان العديد من المرضى ستستمر معاناتهم وسيحاولون مغادرة الجزيرة الى مايوت .
بحثا عن العلاج

20 november 2001 16:41:00




xhtml CSS