إستمرار الجدل بشأن أجندة المؤتمر العالمى ضد العنصرية

جوهانسبورغ - جنوب إفريقيا (بانا) -- قالت نكوسوزانا دلامينى زوما وزيرة الشؤون الخارجية فى جنوب إفريقيا يوم الأحد أن موضوعى مساواة الصهيونية بالعنصرية والتعويض عن العبودية المثيرين للخلاف ما يزالان من ضمن أجندة المؤتمر العالمى ضد .
العنصرية وأكدت زوما التى كانت تتحدث إلى هيئة إذاعة جنوب إفريقيا فى برنامج "صانعو الأخبار" أنه بالرغم من إستمرار المناقشات لا يزال الموضوعان وعلى النقيض من التوقعات ضمن الأجندة ولم تتم .
إزالتهما وأضافت زوما بالقول "ما يزال أمامنا سبعة أيام لبحث برنامج العمل وأنا واثقة من أننا سنتوصل الى إجماع ".
0 وأكدت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا بالقول "حقيقة لا يمكنك التحدث عن العنصرية وكيفية التعامل معها دون الإشارة لأشد أشكال العنصرية بربرية التى عانينا منها".
وقالت "أنه بدلا من المراوغة حول ما إذا يجب علينا التحدث عنها أم لا! يجب أن نقول كيف يمكننا أن نطوى هذا الماضى القبيح من تاريخنا".
0 يذكر أن الولايات المتحدة هددت بالإنسحاب من المؤتمر إذا ما تمت المساواة بين الصهيونية والعنصرية وإذا ما طالبت الدول .
الإفريقية بتعويضات عن العبودية خلال المؤتمر وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قاطعت مؤتمر الأمم المتحدة ضد العنصرية سنة 1978 وكذلك مؤتمر 1983 بسبب قضية .
الصهيونية لكن وزيرة خارجية جنوب إفريقيا قالت سيكون من الصعب .
تجاهل التوتر الحالى فى الشرق الأوسط فى مؤتمر بمثل هذا الحجم وفيما يتعلق بالمسائل التنظيمية أوضحت زوما أن حكومتها تقدر أن تصل تكلفة المؤتمر الى 90 مليون راند (11 مليون دولار .
أمريكى) وأن المانحين قدموا حتى الآن 1,3 مليون دولار وأضافت أن من المتوقع أن تتكفل الوفود المشاركة بدفع .
تكاليف سفرها وإقامتها من ناحية ثانية إرتفعت أسعار الفنادق فى ديربان لترتفع أسعار الإقامة الى 1.
000 راند (125 دولارا) لليلة الواحدة.
0

19 أغسطس 2001 18:44:00




xhtml CSS