إدانة إحتجاز مراقبين للإنتخابات في جنوب السودان

الخرطوم-السودان(بانا) -- أدانت الشبكة السودانية لمراقبة الإنتخابات الديمقراطية اليوم الجمعة قيام أفراد الأمن بطرد مراقبيها من مراكز الإقتراع في جنوب .
السودان وأعربت الشبكة السودانية لمراقبة الإنتخابات الديمقراطية في بيان تحصلت عليه وكالة بانا للصحافة اليوم الجمعة عن قلقها حول إتجاه العنف في جوبا ضد المراقبين الذين منعوا من تنفيذ حقوقهم في مراقبة .
العملية الإنتخابية وقال المراقبون إنه تم طردهم من مركز شباب حي الجلابة التجاري ومن مركز سانت تريزا في شرق جوبا ودائرة كتور الجنوبية بأمر من الحركة الشعبية لتحرير .
السودان الحاكمة وأضافت المجموعة أن طرد مراقبيها من مراكز الإقتراع بدأ يوم الأربعاء بطرد 19 مراقبا محليا من ثلاث مراكز في دائرة كتور من جانب أفراد أمن غير معروفين وتم إقتيادهم إلى مكتب الأمن العام وبعد ذلك تم إحتجازهم في مكتب شرطة النظام العام بالقرب من .
سوق كونيو كونيو وذكر البيان الذي وقعه منسق المجموعة إدموند ياكاني أن المراكز التي تم طرد المراقبين منها تشمل مركز مدرسة كمبوني الجنوبية ومركز مدرسة باكيثا .
ومركز مدرسة لولوغو الإصلاحية وقال ياكاني إن 14 مراقبا من المراقبين ال19 ينتمون للشبكة السودانية لمراقبة الإنتخابات الديمقراطية وإن أحد المراقبين من الشبكة تعرض .
للإعتداء من جانب أفراد الأمن وبالرغم من ذلك وصف المراقبون الدوليون الإنتخابات السودانية بأنها منظمة وسلمية بصفة عامة بالرغم من إضطرابات في إقاليم مثل دارفور ولكن المراقبين أعربوا عن تحفظاتهم حول إجراء الإنتخابات في جنوب السودان حيث ذكرت التقارير أن المرشحين والناخبين المعارضين لسفاكير ميارديت مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان قد تعرضوا للمضايقات .
والإعتداءات وذكر بيان الشبكة السودانية لمراقبة الإنتخابات الديمقراطية أن ممثليها ذكروا (بدون تفاصيل) أن أجهزة الأمن قد تم أمرها بطرد جميع المراقبين المحليين (تحت رعاية منظمات غير حكومية) من جميع .
مراكز الإقتراع وأضاف البيان أن أفراد الأمن يدخولون مراكز الإقتراع بدون ترخيص من المسؤول عن الإنتخابات الأمر الذي يعد إنتهاكا لنظام وإجراءات المفوضية القومية .
للإنتخابات وتنص إجراءات ونظم المفوضية القومية للإنتخابات بأنه لا يسمح لأفراد الأمن بدخول مراكز الإقتراع إلا بناء على طلب المسؤول عن الإنتخابات.
ولكن الشبكة تعهدت بأنها ستعمل بنشاط لمراقبة سلامة المراقبين في دائرة كتور الجنوبية وفي دائرة شرق جوبا والدوائر الأخرى في جوبا وحولها ولمراقبة الجزء المتبقي من .
العملية الإنتخابية

16 Abril 2010 19:13:00




xhtml CSS