إختتام ورشة العمل حول المهاجرين الأفارقة في أوروبا

طرابلس-ليبيا(بانا) -- أوصى المشاركون في ورشة العمل حول المهاجرين الأفارقة في أوروبا بتشكيل لجان لحصر المهاجرين الأفارقة بأوروبا وتصنيفهم من حيث الهجرة الشرعية من عدمها ومن حيث القدرات والكفاءات وفقاً لإستمارة المعلومات التي تم إقرارها من المشاركين ومن خلال الموقع الإلكتروني الذي سيتم إطلاقه كوسيلة .
للتواصل بين المهاجرين الأفارقة في أوروبا ودعت التوصيات التي صدرت في ختام أعمال الورشة التي نظمها الملتقى العام للمنظمات الأهلية العربية والأفريقية في طرابلس حول المهاجرين الأفارقة في أوروبا تحت شعار "حياة كريمة في أوروبا أو عودة حميدة إلى إفريقيا" الليلة الماضية إلى تنظيم المهاجرين الأفارقة في منظمات أهلية وجمعيات مرخّص لها من أجل التأثير في الحياة السياسية والإجتماعية والإقتصادية في أوروبا والعمل على تشكيل هذه المنظمات .
في إتحاد عام على مستوى الإتحاد الأوروبي كما دعت التوصيات إلى العمل على تأصيل الثقافة الإفريقية وتوجيه وسائل الإعلام الإفريقية إلى مواكبة فعاليات المهاجرين وأنشطتهم من لقاءات وملتقيات .
للتواصل بينهم في كافة أنحاء العالم وحثت التوصيات إلى وضع خطة تكفل تواصل المهاجرين الأفارقة من أجل بناء تكتل أفريقي في أوروبا يحمي حقوقهم وإندماجهم التام في المجتمعات الأوروبية إجتماعياً وسياسياً وإقتصادياً مع الحفاظ على الهوية .
الإفريقية لغة وثقافة وأكدت التوصيات على ضرورة دعم المهاجرين الأفارقة المقيمين بصفة شرعية في أوروبا وفقاً لتطلعاتهم السياسية والإقتصادية وتأطيرهم بما يحقق تأثيرهم في المجتمعات المقيمين فيها والعمل على حل مشاكل المهاجرين بصفة غير شرعية وذلك من أجل توفير إقامة كريمة لهم في أوروبا أو تأمين عودتهم الحميدة إلى إفريقيا للإسهام في نهضتها وقيام مؤسسات الإتحاد .
الإفريقي وأوصى المشاركون في الورشة بضرورة الإهتمام بالشباب الإفريقي المهاجر في أوروبا من خلال تأسيس منظمة خاصة بهم ترعى شؤونهم وتستوعب أنشطتهم وتفتح المجال لإبداعاتهم وتطلعاتهم والإهتمام بالمرأة الأفريقية المهاجرة والعمل على تأمين مصادر رزق لهن في دول الإقامة ووضع برامج عمل لأطفال الأفارقة المهاجرين تعمل على تنشأتهم على حب أفريقيا والولاء .
لها واقترحت التوصيات إنشاء منتدى أفريقي أوروبي للحوار من أجل مد جسور التعاون والتضامن بين شعوب القارتين بالإضافة إلى إقامة أربع ورش عمل للتحضير للمؤتمر التاريخي للمهاجرين الأفارقة في أوروبا في كل .
من لندن وباريس وبروكسل ومدريد وأبدي المشاركون إنزعاجهم ورفضهم للتطاول والتعدي على المقدسات والرموز الدينية الذي يؤثر على حرية العبادة والتعايش السلمي بين الأديان وعلى الأخص ما قامت به سويسرا من تطاول عنصري على الإسلام .
والمسلمين وقرارها بمنع بناء مآذن المساجد وقرر المشاركون في الورشة بهذا الصدد القيام بحملة تعبوية تشتمل على تنظيم مظاهرات واعتصامات أمام السفارات السويسرية وتنظيم ندوات وغيرها من الوسائل المتاحة بهدف توضيح خطورة هذا العمل وحمل سويسرا على إعادة النظر في هذا القرار وإيقاف أي جهة .
أو دولة تحاول القيام بمثل هذه الممارسات وثمن المشاركون في الورشة الخطوات العملية التي إتخذها الملتقى العام للمنظمات العربية والافريقية بشأن تأسيس الملتقى الأفريقي الأوروبي وأعلنوا إنخراطهم في هذا العمل والسعي من أجل .
إنجاحه وأكدت توصيات الورشة على أهمية عقد الدورة الأولى لهذا الملتقى قبيل القمة الافريقية الأوروبية التي ستعقد بليبيا في شهر أكتوبر القادم من أجل مد جسور التعاون والتضامن بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد .
الأوروبي وقرر المشاركون في المؤتمر إقامة ورش عمل للتحضير للمؤتمر التاريخي العام للمهاجرين الأفارقة في أوروبا وستكون أولى هذه الورش بالعاصمة الفرنسية باريس في 19 من شهر يونيو القادم والثانية بالعاصمة البريطانية لندن في 26 من نفس الشهر والثالثة في المدينة الإيطالية تورينو في 17 من شهر يوليو القادم والرابعة بمدينة بون الألمانية في 24 من الشهر نفسه والخامسة في دول أسكندنافيا (أوسلو-أوستكهلم) في 31 من يوليو 2010 والسادسة في العاصمة البرتغالية لشبونا في 7 من شهر أغسطس القادم والسابعة في العاصمة البلجيكية بروكسل في 11 من شهر سبتمبر القادم والثامنة في العاصمة الأسبانية مدريد في 10 من شهر أكتوبر 2010 والتاسعة في العاصمة البلغارية .
صوفيا في 30 من نفس الشهر وتم الإتفاق في هذه التوصيات على إقامة فعاليات المؤتمر التاريخي العام للمهاجرين في أوروبا بمدينة طرابلس خلال الفترة من 11 وحتى 13 من شهر ديسمبر 2010 على أن يستخلص جدول أعمال المؤتمر والأعداد المستهدفة لحضوره من خلال ورش العمل المقرر عقدها والموضحة .
سلفاً

10 mai 2010 19:20:00




xhtml CSS