إحياء اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم ضد الصحفيين

باريس-فرنسا(بانا) -تحتفل اليونسكو،اليوم الأربعاء، باليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت في دورتها السادسة والثمانين عام 2013 إعلان يوم الثاني من نوفمبر، يوما دوليا لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، كما طلبت من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة"اليونسكو"، بالتشاور مع الهيئات ذات الصلة بمنظومة الأمم المتحدة، لتنسيق إنجاز اليوم الدولي بالتعاون مع الحكومات وأصحاب الشأن المعنيين.

وهذا يعد مكملا لخطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب التي أقرها مجلس الرؤساء التنفيذيين في منظومة الأمم المتحدة للتنسيق في 12 أبريل 2012،لإيجاد بيئة حرة وآمنة للصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام في حالات النزاع وعدم النزاع، وذلك بهدف تعزيز السلام والديمقراطية والتنمية في جميع أنحاء العالم.

وبمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الإفلات من العقاب لمرتكبي الجرائم ضد الصحفيين، نشرت منظمة اليونسكو تقريراً ،اليوم الأربعاء، أكدت فيه أن صحفياً واحداً يقتل كل خمسة أيام في العالم في أثناء ممارسته مهامه المهنية.

وأشار التقرير الى أن 827 صحفياً على الأقل قتلوا ما بين 2006 و2015، منهم 115 العام الماضي، ما يجعل عام 2015 العامَ الثاني الأكثر دموية بالنسبة لمن يمارسون هذه المهنة.

وأكد تقرير اليونيسكو أن عُشر الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين فقط يتم متابعتها قضائياً،لالرغم من إعلان العديد من البلدان نيتها العمل على الحفاظ على أمن وسلامة حياة الصحفيين والعاملين في الحقل الإعلامي.

وأوضح التقرير أن المعلومات الواردة فيه لم تشمل كافة المضايقات والإنتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، من قبيل الخطف والاعتقال التعسفي والملاحقات، إلى غير ذلك.

ولاحظ التقرير أن 213 صحفياً قتلوا خلال عامي 2014 و2015، 78 منهم في بلدان عربية، ما يجعل العالم العربي من أكثر الأماكن خطراً على العمل الصحفي خلال هذه  الفترة، وذلك بسبب الصراعات في سورية والعراق واليمن وليبيا.

وأفاد التقرير أيضاً بأن الفترة نفسها شهدت مقتل 34 صحفياً في آسيا، و27 آخرين في إفريقيا، و12 في أوروبا.

واختتمت اليونيسكو تقريرها بالتأكيد على أن الصحفيين العاملين في مجالات التدوين على شبكة الإنترنيت وفي التلفزيون هم الأكثر تعرضاً للقتل خلال العامين الماضيين.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 02 نوفمبر2016

02 نوفمبر 2016 10:58:53




xhtml CSS