إحياء الذكرى الـ70 لحفظ السلام يوم 29 مايو في كنشاسا

كنشاسا-الكونغو الديمقراطية(بانا) - أعلن بيان صادر عن الأمم المتحدة تلقته وكالة بانا للصحافة أن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة البعثة الأممية لبسط الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) ليلي زروقي سترأس يوم 29 مايو في مقر القيادة العامة للبعثة بالعاصمة كنشاسا مراسم إحياء الذكرى الـ70 لحفظ السلام، بمناسبة اليوم العالمي للقبعات الزرق.

وسيقام استعراض عسكري وسيوضع إكليل من الزهور تخليدا لذكرى عناصر حفظ السلام الـ37 الذين لقوا مصرعهم في الكونغو الديمقراطية بين سنتي 2016 و2018 ، بينهم 15 تنزانيا قتلوا في هجوم نفذه أفراد مفترضون في "القوى الديمقراطية المتحالفة" في سيموليكي يوم 07 ديسمبر 2017 .

وستجري المراسم بحضور عدة شخصيات سياسية وعسكرية ودبلوماسية وأعضاء في المجتمع المدني، إلى جانب مسؤولين في الأمم المتحدة.

وشارك أكثر من مليون رجل وامرأة في 71 عملية لحفظ السلام عبر العالم منذ إطلاق العملية الأولى سنة 1948 .

وتشمل مهام "القبعات الزرق" خاصة المساعدة على إقامة مؤسسات للحكم المستدام ومراقبة وضع حقوق الإنسان والسهر على إصلاح قطاع الأمن وتنفيذ برامج نزع سلاح وتسريح وإعادة إدماج المحاربين السابقين.

ورغم أن الشق العسكري يمثل دعامة أغلب العمليات، إلا أن حفظ السلام يغطي أيضا إداريين واقتصاديين وأفرادا من الشرطة وخبراء قانون وموظفين مكلفين بالشؤون المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وخبراء في نزع الألغام ومراقبين انتخابيين ومراقبين لحقوق الإنسان ومتخصصين في الشؤون المدنية والحكامة وعاملين إنسانيين وخبراء في الاتصال والإعلام.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد قرر سنة 1997 بمناسبة إحياء الذكرى الـ50 لعمليات حفظ السلام استحداث ميدالية داغ هامارسكولد الممنوحة سنويا منذ ذلك الحين "للقبعات الزرق" الذين يلقون مصرعهم في خدمة السلام.

يشار إلى أن الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة السويدي داغ هامارسكولد لقي حتفه سنة 1961 في الكونغو الديمقراطية.

-0- بانا/ك ن/ع ه/ 26 مايو 2018

26 مايو 2018 11:52:51




xhtml CSS