أوكسفام تحذر من تفاقم أزمة الغذاء في إفريقيا

سرت-ليبيا(بانا) -- قالت منظمة أوكسفام وهي مجموعة بريطانية للتنمية اليوم الثلاثاء في سرت خلال إصدار تقرير جديد إنه يتعين على القادة الأفارقة المجتمعين في هذه المدينة الليبية القيام بخطوات جذرية لزيادة الإنتاج الزراعي وتكثيف مكافحة تغير المناخ الذي يهدد .
إنتاج المحاصيل الزراعية وبالتالي صغار المزارعين وحذر تقرير رئيس برنامج إفريقيا للعدل الإقتصادي في منظمة أوكسفام لامين نديايي الذى جاء تحت عنوان "الإستثمار في المزارع الفقير .
.
وإعادة النظر في كيفية الإستثمار في الزراعة" من أن ضعف الإستثمار والسياسات الزراعية غير الجيدة التى فرضها المانحون الدوليون على الحكومات الإفريقية فاقمت من الفقر .
الحاد والجوع بالنسبة لعشرات الملايين من الأفارقة وأوضح نديايي أن 60 في المائة من الأفارقة يعيشون في المناطق الزراعية الريفية في حين يواجه الفقراء في المناطق الحضرية كذلك بصورة متزايدة أزمة غذائية .
وسوء تغذية وأضاف "أن واحدا بين كل ثلاثة أفارقة متأثر الآن بأزمة الغذاء.
وأن الإستثمار في الزراعة يعتبر جزءا من الحل طويل المدى لأزمات الغذاء والتمويل وتغير المناخ.
وأن الإنهيار الإقتصادي يغير الطريقة التى يعاني بها الناس من الجوع".
0 وحث مسؤول منظمة أوكسفام القادة الأفارقة على الإلتزام بالمزيد من الإستثمار في الملكيات الزراعية .
الصغيرة لكسر الإعتماد الحالي على السوق العالمي وقال إن أوكسفام تدعو الحكومات الإفريقية إلي الوفاء بالتعهدات التى قطعتها في قمة الإتحاد الإفريقي 2003 في مابوتو بموزمبيق بتخصيص 10 في المائة على الأقل من الميزانيات الوطنية للزراعة والمزيد من .
الإستثمارات للتنمية الريفية وكشف نديايي أن سبع دول فقط وصلت إلي هذا الهدف وأن معظم الدول الإفريقية تخصص للزراعة نسبة تصل في .
المتوسط إلي 5ر4 في المائة فقط وأشار مسؤول منظمة أوكسفام إلي أن المانحين الدوليين فشلوا كذلك في الوفاء بالتعهدات التى قطعوها للمزارعين الأفارقة الفقراء وقال إنه تم تقديم مليار دولار فقط من جملة 12 مليار دولار تعهد المانحون بتقديمها السنة الماضية لمساعدة الدول الفقيرة في .
التغلب على أزمة الغذاء العالمية وقال إن سياسات المانحين مثل التحرير القسري للأسواق المحلية ودعم مشروعات الزراعة الكبيرة بدلا من دعم صغار المزارعين قادت إلي تقويض الزراعة في .
إفريقيا وأضاف نديايي أن الولايات المتحدة أنفقت 41 مليار دولار والإتحاد الاوروبي 130 مليار دولار في السوق المحلي للزراعة في حين إنخفض الإنفاق على الزراعة في .
الدول الفقيرة خلال ال20 سنة الماضية وحث مسؤول أوكسفام على إنفاق المزيد من الإستثمار مشيرا إلي أن تغير المناخ يشكل أحد أكبر التحديات طويلة الأمد التى تواجه إفريقيا في حين سيدمر التصحر .
والجفاف الكثير من المناطق الريفية

30 يونيو 2009 19:16:00




xhtml CSS