أوباسانغو يلقي كلمة الوداع أمام قمة الإتحاد الأفريقي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- قال الرئيس النيجيري أوليسيغون أوباسانغو في أديس أبابا اليوم الثلاثاء إن أفريقيا قد حددت المسار الموثوق لأجيالها عبر تنفيذها قانون الحكم الرشيد .
وآلية المراجعة النظيرة وأضاف الرئيس النيجيرى في كلمة الوداع أمام القمة الثامنة للإتحاد الأفريقي أن برنامج المراقبة الذاتية يشكل المسار الموثوق لتحقيق "نهضة أفريقيا".
0 وأشار الرئيس أوباسانغو إلى أن "معظم إقتصاديات الدول .
الأفريقية قد حققت معدلات نمو بلغت 5 في المائة على الأقل وبالتساوي فإن 16 دولة على الأقل في أفريقيا ستنظم فيها عمليات إنتخابية عام 2007".
0 وقال الرئيس النيجيرى إن الإنتخابات تظهر بوضوح أن أفريقيا أحرزت تقدما "جدير بالملاحظة" نحو الديمقراطية .
التي تعزز النمو الإقتصادي والإستقرار وأضاف الرئيس اوباسانغو إن نفس العمليات الإنتخابية والسياسية ستجري في بلاده وسينتج عنها قيادة جديدة للبلاد بحلول 29 مايو 2007 .
وستنصب البلاد في ذلك الموعد .
قيادة جديدة لها على المستويين المحلي والوطني وتابع الرئيس النيجيرى و"هذا يعني أن عملية الإنتقال السياسى في يوم 29 مايو ستحدث تغييرا في الإدارة والشخصيات على المستويين الإتحادي وعلى مستوى الولايات فى نيجيريا".
0 وأضاف الرئيس النيجيرى الذي أعرب عن فخره بأنه أفريقي أن "المعنى المباشر لذلك اليوم هو أنني سأتخلى عن منصب رئيس نيجيريا".
0 ووعد الرئيس النيجيري بأنه سيظل مؤيدا لمسار أفريقيا .
وبأنه سيقدم النصائح المطلقة للقادة الأفارقة في المستقبل وقال الرئيس أوباسانغو وسط تصفيق حار "إنني أتطلع إلى التقاعد وللتفاعل معكم جميعا بكل ما في وسعي بصفتي مزارعا للدواجن".
0 ووصف الرئيس الغاني جون كوفور رئيس الإتحاد الأفريقى في كلمة الرد على كلمة أوباسانغو - الرئيس النيجيرى بأنه قائد نموذجي .
ليس فقط لنيجيريا ولكنه لإكواس وللإتحاد الأفريقى وقال الرئيس الغاني إن الرئيس أوباسانغو "وفقا لإستعداده لتقديم النصح فإننا نتصور أننا في حاجة إلى المزيد من أمثال هذا الرئيس.
وأن الرئيس أوباسانغو كان مثالا جيدا خلال فترتيه الوطنيتين الدستوريتين في منصب الرئاسة.
وهذا مثال جيد للحكم".
0 وأضاف الرئيس الغانى "إننا ندعوه لتقديم النصح والإستشارات أو كمحقق للسلام في بعض المناطق المضطربة".
0

30 يناير 2007 20:37:00




xhtml CSS