أنغولا لا تحبذ الإقامة الفورية للحكومة الاتحادية

أكرا -غانا(بانا) -- جدد الرئيس الأنغولي خوسيه إدواردو دوس سانتوس اليوم الثلاثاء تأكيد رؤية بلاده بأن إقامة حكومة واحدة على المستوى الأفريقي "غير ملائمة في هذه اللحظة".
0 وجاء هذا الموقف في مساهمة للرئيس الأنغولي في النقاش الكبير حول حكومة الاتحاد قرأها وزير الخارجية خواو ميريندا في القمة التاسعة للاتحاد الأفريقي التي .
تختتم أعمالها اليوم الثلاثاء بالعاصمة الغانية واستهل الرئيس الأنغولي الذي مثله في قمة أكرا وزير خارجيته مداخلته بالاعتراف بوجود بعض القصور في عمل الاتحاد الأفريقي وأن الأهداف التي تم تحديدها "لم تتحقق في وقتها المحدد".
0 لكن الرئيس الأنغولي دوس سانتوس وبعد إشارته إلى أن الانتقادات الموجهة إلى المنظمة القارية ازدادت وتم وصف مؤسسات الاتحاد الأفريقي بغير الفعالة وغير المتكيفة مع الواقع الحالي" اعتبر أن الوقت الذي مر على إنشاء الاتحاد الأفريقي "قصير جدا ما لا يجعله كافيا لإجراء تقييم جاد والوصول إلى خلاصات نهائية .
رشيدة"0 ويرى دوس سانتوس ضرورة الإبقاء على طبيعة الاتحاد الأفريقي كاتحاد للدول ذات سيادة يسعى لإنجاز أهداف مشتركة طبقا لما هو منصوص عليه في القانون التأسيسي للاتحاد بدلا من إجراء تغييرات جذرية تقود إلى مراجعة الاتفاقية التأسيسية للاتحاد الأفريقي مثلما يوصي .
بذلك البعض بسبب التقييم السلبي لحصيلة الاتحاد ويقترح الرئيس الأنغولي أن يتم أيضا وبكل وضوح تحديد دور كل مستوى مؤسسي في بنية المنظمة القارية خاصة فيما يتعلق بممارسة الدول الأعضاء لسيادتها بشكل كامل على أراضيها والتكتلات الاقتصادية الإقليمية كمجموعات دول ذات سيادة ملتزمة بالتشاور وتنسيق السياسات لتجسيد مشاريعها الإقليمية المشتركة ومشاريع .
الاتحاد الأفريقي وذكر خوسيه إدواردو دوس سانتوس مستوى مؤسسي آخر يتعلق بالاتحاد الأفريقي ككيان مكلف بتحقيق التشاور والتنسيق بين السياسات وإدارة التعاون والتضامن بالإضافة .
إلى دعم الأقاليم والدول وصرح الرئيس الأنغولي من جهة أخرى أنه يجب تحديد مهمة واضحة لرؤساء الاتحاد الأفريقي ومفوضية الاتحاد وتكليف رئيس المفوضية بالقيام كل ستة شهور بعرض مشاريع إعادة هيكلة المفوضية وبرنامج عمل وميزانية .
للاتحاد يشار إلى أن أكثر من 30 قائد ورئيس دولة وحكومة أفريقية يشاركون بالعاصمة الغانية أكرا في قمة الاتحاد الأفريقي المخصصة لبحث إقامة الحكومة الاتحادية .
الأفريقية

03 يوليو 2007 20:18:00




xhtml CSS