أميسوم والحكومة الصومالية تؤكدان عزمهما على القضاء على حركة "الشباب"

مقديشو- الصومال(بانا) - تعهدت بعثة الاتحاد الإفريقى فى الصومال (أميسوم) والحكومة الصومالية بتوحيد جهودهما فى الحرب ضد حركة الشباب الإرهابية.

وأعلن عن هذا التعهد الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي في الصومال، السفير فرانسيسكو ماديرا، والوزير الصومالي للداخلية والشؤون الاتحادية والمصالحة، محمد عبدي صابري، في مؤتمر صحفى مشترك مساء الثلاثاء فى مقديشو.

وقال ماديرا "أود، وأنا الآن مع قائد قواتنا ومفوض شرطتنا وزملائي المسؤولين عن القضايا المتعلقة بالنظام والأمن، أن أعيد التأكيد على أن بعثة الاتحاد الإفريقي (أميسوم) وقوات الأمن الوطنية الصومالية، ممثلةً في وكالة الاستخبارات الوطنية والجيش الصومالي الوطني وجميع القوات التابعة لوزارة الدفاع ووزارة الداخلية كلها يد واحدة. إنها متحدة جميعا حول الهدف المشترك وهو تدمير حركة الشباب ".

ووفقا لبيان نشر على الموقع الإلكتروني لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم)، اليوم الأربعاء، أعرب الممثل الخاص عن أسفه لإطلاق النار الذي أصيب فيه اثنان من الوكالة الوطنية للاستخبارات وأربعة مدنيين. وكان جنود أميسوم وأفراد قوات الأمن الصومالية يتصدون للهجوم المزدوج الذي استهدف فيلا صوماليا ومقر أجهزة المخابرات.

وقال ماديرا "سنحقق وسنجد حلا لا يتعارض مع إرادتنا وتصميمنا على العمل سويا من أجل هدف مشترك".

واضاف الممثل الخاص، الذي كان رفقة القائد العام لقوات أميسوم، جيم أوويسيجير، ومفوضة الشرطة بالوكالة، كريستين ألالو، "نعرب جميعا عن أسفنا لما حدث، وقد قررنا التركيز على مواصلة العمل من أجل تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تحقيق الاستقرار في هذه البلاد".

من جانبه، وصف صابري الذي تحدث أيضا فى مؤتمر صحفي، إطلاق النار بالمؤسف مؤكدا أنه سيكون محل تحقيق معمق.

وأضاف "في الواقع، وقع هذا الحادث بطريق الخطأ. وعندما علمنا بملابسات هذا الحادث المفاجئ بين القوتين، اتفقنا على مستوى الحكومة الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي على معالجة الأمر، وإجراء تحقيق شامل و اتخاذ قرار على ضوء نتائج هذا التحقيق".

وأكد صبري تصريحات السفير ماديرا، مبرزا أن جميع قوات الأمن العاملة في الصومال لها نفس الهدف وهو دحر حركة الشباب وعليها أن تتعاون فيما بينهما.

وختم بالقول "لقد اتفقنا على أن مختلف القوى في الصومال، سواء الجيش الوطني أو الشرطة أو بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال، لها جميعا نفس الهدف وهو مساعدة بعضها البعض والتكامل في ما بينها. ومن الضروري أن يعالج أي حادث بهدوء وبطريقة مسؤولة حتى يوجد له حل ودي".

-0- بانا/أر/س ج/28 فبراير 2018

28 فبراير 2018 18:51:58




xhtml CSS