ألمانيا تدعم تعزيز هيكل السلامة البحرية لإكواس

كوتونو-بنين(بانا) - ستتسلم مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، يوم الخميس في كوتونو، هبة تتمثل في معدات تقنية قدمتها الحكومة الألمانية للرفع من فعالية مقر المنطقة (إ) التابع للمركز متعدد الجنسيات للتنسيق البحري في إكواس.

وتعد المنطقة (إ) التي تحتضنها بنين وتضم معها التوغو ونيجيريا، أحد هذه المراكز الثلاثة في إكواس.

وتضم المنطقة (ف) التي يوجد مقرها في غانا، بوركينا فاسو والكوت ديفوار وغينيا وليبيريا وسيراليون كأعضاء آخرين فيما تتكون المنطقة (ج) من الرأس الأخضر (حيث مقرها) وغينيا بيساو والسنغال ومالي.

وأوضح بيان صادر عن إكواس، اليوم الثلاثاء، أن المجال البحري لغرب إفريقيا، والذي يزخر بموارد اقتصادية هامة للمنطقة مهدد بجملة من الأنشطة المحرمة مثل التموين بالنفط واختطاف الرهائن والاتجار بالمخدرات والبشر والصيد غير الشرعي وغير المعلن وغير المنظم والهجرة غير النظامية والقرصنة والسرقة بالسلاح في البحر وتسرب الغازات السامة.

ولرفع هذه التحديات، طلبت قمة إكواس في دورتها العادية الـ40 من مفوضية إكواس إعداد إطار للسياسة البحرية السمكية بالتنسيق مع مجموعة وسط إفريقيا ولجنة خليج غينيا وأطراف معنية أخرى.

وأشار البيان إلى أن الإستراتيجية البحرية المندمجة لإكواس تبناها قادة المنظمة في اجتماعهم بياموسوكرو في الكوت ديفوار يوم 26 مارس 2014.

وسيتم تجهيز كل منطقة بآلية للمراقبة والتنفيذ مع ممثلين عن البلدان الأعضاء. وسيتولى مركز إقليمي للتنسيق البحري في إكواس ومقره في أبيدجان، مهمة التنسيق الإستراتيجي بين المناطق الثلاث.

وقد قدمت الحكومة الألمانية المعدات وحافلة صغيرة لمقر المنطقة (إ) بواسطة وكالتها للدعم الفني (جي إي زد)، كما تقدم معدات مماثلة للمنطقتين الأخريين (أف وجي).

وأضاف بيان إكواس أن انطلاق عمل المناطق البحرية يندرج في إطار تنفيذ المبادرات البحرية الأشمل لخليج غينيا.

ويدخل ذلك في إطار أوسع لآلية إدارة السلامة البحرية لإكواس والتي تهدف إلى تبادل أحسن للمعلومات والاستخبارات وتكوين وبناء القدرات بما فيه التكوين المتخصص القاعدي والمحسن للعمال المكلفين بالسلامة البحرية وكذا توسعة الشبكات العملياتية بين الكيانات المكلفة بتطبيق القانون الساري في جميع الموانئ البحرية والنقاط الحدودية الرئيسية للدول الأعضاء.

ويتعلق الأمر بتمكين كل دولة عضو من حماية منطقته الاقتصادية الخاصة والمساهمة في السلامة البحرية الجماعية في المنطقة من خلال دوريات مشتركة وغير ذلك.

-0- بانا/م أ/س ج/02 مايو 2017

02 مايو 2017 22:22:21




xhtml CSS