أكثر من نصف سكان بورندي لا يجدون ما يسد جوعهم

بوجومبورا-بورندي(بانا) - أقرت الوزيرة البورندية للزراعة والتربية الحيوانية أوديت كايتيسي اليوم الأربعاء في تصريح بمناسبة تخليد اليوم الدولي للغذاء، بأن أكثر من 50 في المائة من السكان يكتفون بوجبة واحدة بدل ثلاث وجبات يوميا وذلك بفعل انعدام الأمن الغذائي والنقص المزمن في الأغذية.

وأوضحت الوزيرة أن هذا الوضع يضر كثيرا بالأطفال دون سن الخامسة إذ تقارب النسبة لدى هذه الفئة 60 في المائة.

وسيتم تخليد اليوم الدولي للغذاء غدا الخميس (أي بتأخر يوم عن التاريخ العالمي) في شمال البلاد ذي الكثافة السكانية العالية وذلك تحت شعار وتعهد رسمي بـ"تطبيق أنظمة غذائية مستدامة في خدمة الأمن الغذائي" في البلاد.

وأكدت الوزيرة أن "الحكومة البورندية مستعدة الآن لرفع هذا التحدي الهام في إطار "الخطة الإستراتيجية 2012-2017 لمحاربة انعدام الأمن الغذائي".

ويرى الأخصائيون في الشؤون الزراعية في بوجومبورا أن بورندي لا ينبغي أن تشهد مثل هذا القدر من انعدام الأمن الغذائي معتمدين في ذلك، من بين أمور أخرى، على أن هذا البلد من بلدان العالم القليلة التي تشهد موسما مطريا يستمر تسعة أشهر لكن المناهج الزراعية القديمة التي ما زالت في المستوى البدائي دون التقنيات الأخرى التي ما زالت في طور التجربة مثل الري.

كما أن المفارقة الأخرى تكمن في أن التربة خصبة في غالبها وصالحة للزراعات المعاشية مثل الفاصوليا والموز والأناناس والمانيهوت والذرة والأرز والطماطم والفستق والقطاني والدخن والصوجا وقصب السكر وزيت النخيل إلا أن المردودية ما تزال ضعيفة.

وبخصوص العادات الغذائية الوطنية فإن وجبة المواطن البورندي العادي يسيطر عليها، بشكل شبه يومي، الفاصوليا والأرز ولا يوجد على مائدة هذا الشعب أي مفكهات إلا نادرا.

ولا يوفر قطاع التربية الحيوانية بدوره للشعب ما يسد جوعه ويروي ظمأه، حسب بعض الدراسات الجادة التي تشير إلى المتوسط المتدني من استهلاك الالبان حيث لا يتجاوز لترين سنويا للمواطن البورندي.

ويهبط هذا المتوسط أكثر عندما يتعلق الأمر باستهلاك اللحوم حيث لا يتجاوز 58ر1 كلغ للمواطن سنويا.

وكانت الثروة الطبيعية الأخرى من هذا القطاع هي سمك بحيرة تنجنيقا قبل التصنيع المفرط لشواطئ هذا المجري المائي الأعمق في العالم بعد بحيرة بايكال في آسيا وثاني أكبر بحيرة في العالم بعد بحيرة فيكتوريا بشرق إفريقيا.

-0- بانا/ف ب/س ج/16 أكتوبر 2013

16 أكتوبر 2013 18:01:32




xhtml CSS