أكاديمية باماكو لتدريب فنيي الطاقة الشمسية تفتح أبوابها في 16 يناير

باماكو-مالي(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من مصدر رسمي أن أكاديمية تدريب فنيي الطاقة الشمسية ستفتح أبوابها رسميا يوم 16 يناير الجاري في باماكو.

وستستقبل الأكاديمية بالمناسبة 25 طالبا من رعايا 10 بلدان ناطقة بالفرنسية في فضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) إلى جانب الرأس الأخضر (الناطقة بالبرتغالية) على يكون هؤلاء الطلبة مقاولين أو فاعلين في هذا المجال أو من صناع القرار السياسي في ميدان الطاقة ببلادهم.

وتتكفل الأكاديمية بمصاريف الدراسة والإيواء. وسيستفيد الطلبة من أنظمة تدريب وتجهيز دراسية متطورة ومن أحدث تقنيات الألواح الشمسية.

وتمهيدا للدخول الرسمي ستنعقد يوم الجمعة 15 يناير 2016 الجمعية العامة لفاعلي الطاقة الشمسية التابعة "لإكواس" والتي يتولى الرئيس المدير العام لشركة "سوليترا-مالي" منصب رئيس فخري لها.

وأنشئت هذه الأكاديمية في إطار مشروع "أيكون لإنارة إفريقيا" نسبة إلى اسم مطرب "الراب" الأمريكي الشهير من أصول سنغالي أليون بادارا ثيام المكنى "أيكون".

وبادر بالأكاديمية ثلاثة شبان أفارقة معدل عمرهم 40 عاما وهم الفاعل الاقتصادي المالي سامبا باثيلي والأمريكي من أصل سنغالي "أيكون" والمطرب والمنتج والمفكر ورجل الأعمال السنغالي ثيون نيانغ.

وأفاد مصدر مطلع على الملف أن هؤلاء الثلاثة يشتركون في حبهم لإفريقيا وطموحهم لإنارة القارة باستخدام الطاقة الشمسية لتسريع التنمية المستدامة.

ويرون أن هذا الرهان لا يمكن كسبه إلا بتوفر قوة عاملة ومؤهلة ومتاحة على عين المكان.

ويتواجد مشروع "أيكون لإنارة إفريقيا" في 15 بلدا في الإقليم على أن يغطي 25 بلدا مقررا. ولا يستفيد حاليا أكثر من 620 مليون إفريقي من الكهرباء مما مجموعه 1ر1 مليار نسمة من سكان إفريقيا، رغم أن القارة تنعم بالشمس على مدار 320 يوما من أصل 365 يوما في السنة.

-0- بانا/غ ت/ع ه/ 12 يناير 2016  

12 يناير 2016 13:00:28




xhtml CSS