أديسينا يدعو إلى الاستثمار بشكل مكثف في الزراعة بإفريقيا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - وجه رئيس المصرف الإفريقي للتنمية أكينومي أديسينا نداء إلى مستثمري الولايات المتحدة وغيرها من البلدان من أجل المساهمة بشكل أكبر في تطوير المقومات الزراعية للقارة.

وأكد أديسينا في كلمته خلال الدورة الـ94 لملتقى آفاق ومستقبل الزراعة الذي نظمته وزارة الزراعة الأمريكية في ولاية فرجينيا أن "الزراعة ما انفكت منذ زمن طويل مقترنة بالقسوة والندرة والفقر. إن الزراعة قطاع جالب لثروات هائلة وجاهز لإتاحة فرص اقتصادية جديدة تسمح لمئات ملايين الأشخاص بالخروج من الفقر".

ودعا أديسينا فاعلي القطاع الخاص في الولايات المتحدة إلى تغيير نظرتهم عن الزراعة في إفريقيا.

وخاطبهم رئيس المصرف الإفريقي للتنمية قائلا "فكروا جيدا، فبحلول العام 2030 ، سيمثل حجم السوق الزراعي والغذائي الإفريقي ألف مليار دولار. وهذه فرصة مناسبة لقيام شركات الصناعات الغذائية بالاستثمار في إفريقيا، وذلك لأسباب وجيهة. ففكروا في قارة سيبلغ استهلاك أسرها قرابة 2100 مليار دولار بحلول العام 2025 ، وحجم نفقات الشركات 3500 مليار دولار. وفكروا في قارة تتوفر على 840 مليون شاب، ما يمثل أكثر سكان العالم شبابا بحلول 2050".

واختتم أديسينا كلمته بالقول معبرا عن تفاؤله "فلنعمل معا على ترسيخ جذور ازدهارنا وتطوير ثمارها. وستكون أرياف إفريقيا وأمريكا في هذا الإطار مفعمة بحياة جديدة، على شاكلة ما لمسته في (ولاية) إنديانا حيث كنت طالبا في الولايات المتحدة. وسنكون بذلك قد حولنا القسوة والندرة والفقر إلى ازدهار وازدهار وازدهار".

يشار إلى أن المصرف الإفريقي للتنمية يسعى لتسريع تطوير الزراعة بفضل استراتيجيته "إطعام إفريقيا" التي تتوقع نحو 24 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات خلال السنوات العشر المقبلة.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 24 فبراير 2018




24 فبراير 2018 17:26:46




xhtml CSS