أبرزاهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس

القاهرة-مصر(بانا) -تصدرت كلمة الرئيس المصري"عبدالفتاح السيسي" أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة،أمس الأربعاء، وحادث غرق مركب للهجرة السرية قبالة السواحل المصرية، وحسم الحكومة لأزمة استيراد القمح المتعلقة بنسبة الإصابة بفطر"الإرغوت"، اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس.

وأوردت صحيفة"الأهرام" جانبا من  كلمة"السيسي" بالجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت عنوان «الرئيس: لا مكان للميليشيات والتنظيمات الإرهابية في مستقبل سوريا»، وقالت إن الرئيس"عبدالفتاح السيسي" أوضح أنه لا مجال لأي محاولة لتجميل صورة هذه التنظيمات الإرهابية، مؤكدا رفض مصر التام لأي التفاف على قرارات مجلس الأمن، التي صنفت هذه التنظيمات باعتبارها إرهابية.

من جهتها، قالت صحيفة"الجمهورية" تحت عنوان"الرئيس في كلمة تاريخية أمام القمة العالمية لمجلس الأمن: هدفنا إنقاذ سوريا.. ووقف نزيف الدم" إن الرئيس"السيسي" أعلن أنه من الضروري أن تتحمل الدول الأعضاء مسئولية وقف نزيف الدم في سوريا.

ونقلت عن "السيسي" تحذيره من أن استمرار الأزمة السورية بلا حل يجعلها نهبا للأطماع الإقليمية والدولية، وأن استمرار الأزمة بلا حل يؤدي إلى تفاقمها بما يهدد مقدرات الشعب السوري.

وتحت عنوان"أزمات المنطقة تتصدر أجندة الرئيس مع 5 زعماء في نيويورك"، قالت صحيفة"المصري اليوم" إن" السيسي" واصل لقاءاته المكثفة مع عدد من الرؤساء والزعماء المشاركين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بشأن الأزمتين الليبية والسورية، وبحث سبل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي متابعتها لمأساة غرق مركب قبالة الشواطئ المصرية، أشارت صحيفة"الأهرام" تحت عنوان:"حلم الهجرة يغتال 30 شخصا"، إلى أن أكثر من أربعين شخصا لقوا حتفهم من جنسيات مختلفة إلى جانب إصابة العشرات وإنقاذ أكثر من 163 شخصا ويجري البحث عن باقي مستقلّي المركب بعد غرقه، في كارثة إنسانية جديدة.

كما تطرقت إلى هذا الحادث ذاته،صحيفة"الجمهورية" وقالت إن قوات حرس الحدود تمكنت من إنقاذ 163 فردا معظمهم من الجنسيات الإفريقية، وتم انتشال عشرات الجثث، مشيرة إلى أن القوات البحرية تقوم حاليا بالبحث عن بقية الضحايا.

من جهتها، ذكرت صحيفة"المصري اليوم"أنه لم يتم التعرف على هوية أي من الجثث،ونقلت عن أحد الناجين من الغرق قوله إنهم ركبوا البحر من سواحل منطقة"مغيزل" وكان على متن المركب 250 شخصا، وبعدها ركب 150 آخرون، ليرتفع العدد إلى 400.

وتناولت صحيفة"الجمهورية" موضوع تعامل الحكومة مع أزمة "الإرغوت"، تحت عنوان:"الحكومة تحسم أزمة الإرغوت"،مشيرة إلى أن مجلس الوزراء حسم، أمس الأربعاء، أزمة"أقماح الإرغوت" وقرر تصحيح قرار وزير الزراعة، والسماح باستيراد القمح حسب المواصفات القياسية المصرية والدولية التي تتضمن الإصابة بالفطر بنسبة لا تتعدي 0.5%.

وأضافت أن المجلس قرر التعاقد مع شركة عالمية متخصصة لفحص واستلام القمح المستورد طبقا لهذه المواصفات المعمول بها في 187 دولة، وكذلك إجراءات معالجة فنية لهذا القمح للتأكد من خلوه من"الإرغوت" قبل الطحن.

وفي الشأن الثقافي، تحدثت الصحف المصرية عن انطلاق الدورة 32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، أمس الأربعاء،بمشاركة 29 دولة تحت شعار:" السينما والمقاومة".

وذكرت أن المهرجان الذي يستمر حتى 27 سبتمبر الجاري، يحتفل في دورته الـ 32 بمرور 60 عامًا على تأميم قناة السويس، و120 عاماً على عرض أول فيلم سينمائي بالإسكندرية، موضحة أنه سيتم بهذه المناسبة عرض مجموعة من الأفلام العربية والإفريقية والأجنبية التي تتناول مقاومة الشعوب من أجل الحصول على الحرية والإستقلال.

-0- بانا/ي ي/ع د/22 سبتمبر2016

22 سبتمبر 2016 12:16:59




xhtml CSS